الأحد 22 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

وكالة الحوض المائي لأبي رقراق و الشاوية تجعل المياه الجوفية مرئية بالمحمدية

كازا 24 الثلاثاء 22 مارس 2022

أطلقت وكالة الحوض المائي لأبي رقراق و الشاوية، بمناسبة اليوم العالمي للماء، النسخة الثامنة لأسبوع «أقسام الماء» ،تحت شعار «المياه الجوفية-جعل غير المرئي مرئيا» بالمدينة الجديدة لزناتة بالمحمدية، خلال الفترة الممتدة من 21 إلى 25 مارس الجاري. 

وتنظم وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية، ضمن برنامجها التواصلي السنوي،  منذ سنة 2014، أسبوع الماء، بشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضةبالمحمدية، وجمعية آباء وأمهات وأولياء تلاميذ مدرسة «لسان الدين ابن الخطيب» بعين حرودة، من أجل تحسيس وتوعية الناشئة بأهمية الماء وضرورة الحفاظ عليه، عن طريق خلق فضاء للثقافة والتربية البيئية. 

ويأتي تنظيم أسبوع "أقسام الماء" هذه السنة، في سياق الجفاف الشديد الذي تعانيه مختلف الأحواض المائية بالمملكة، خصوصا الحوض المائي أبي رقراق والشاوية.

ويشمل برنامج أسبوع "أقسام الماء" دروسا حول الماء وورشات عمل داخل الأقسام ،وزيارات ميدانية إلى بعض المنشآت المائية (سد تامسنا ومحطة معالجة مياهه، ثم محطة معالجة المياه العادمة بمديونة) وورشة لغرس الأشجار، بالإضافة إلى تدخلات بعض الفاعلين المحليين في مجال الماء، من أجل رفع الوعي للمحافظة على الموارد المائية وترشيد استعمالها، انسجاما مع أهداف البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي.

 

ويذكر أن الوكالة سجلت عجزا قدر  بنسبة 60% مقارنة مع السنة العادية، ما أثر في حقينة السدود، 

وسجلت عجزا تراوح بين 50% عرفها سد «تامسنا» الذي يمد مركز الكارة وبن احمد بالماء الصالح للشرب، وكذلك عجزا بنسبة 94 % على مستوى سد «سيدي محمد بن عبد الله» الذي يوفر 70 % من احتياجات المنطقة الساحلية الممتدة بين سلا والدار البيضاء الكبرى.

كما  ستطلق وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية ، في نفس الإطار، حملة توعوية واسعة  من خلال عرض وترويج كبسولات ،تعتمد تقنية الرسوم المتحركة، موجهة إلى التلاميذ وأسرهم وعموم المواطنين على صعيد الحوض.

  وتجدر الإشارة أنه منذ إطلاق هده المبادرة قبل سبع سنوات، استفاد من برنامج أقسام الماء ما يزيد عن 1624 تلميذ وتلميذة من المجال القروي،  تتراوح أعمارهم بين 9 و11 سنة (المستوى الخامس والسادس)، بمعدل 232 تلميذ سنويا.