السبت 21 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

المحمدية :اختتام فعاليات الدورة السادسة من مهرجان التبوريدة «بالوما»

كازا 24 الاثنين 1 غشت 2022

اختتمت يوم أمس الأحد بجماعة عين حرودة (عمالة المحمدية)، فعاليات الدورة السادسة لمهرجان التبوريدة “بالوما” الذي نظم تحت شعار “التبوريدة رياضة وأخلاق”.

واستمتع عشاق التبوريدة، الذين حضروا بالآلاف إلى فضاء “المحرك”، حيث أقيمت عروض يومية للتبوريدة على مدى خمسة أيام (26 إلى 31 يوليوز 2022)، باستعراضات ل 41 سربة تمثل عددا من الأقاليم وجهات المملكة خاصة منها المعروفة باهتمامها بتربية الخيول وفن التبوريدة وبتقاليدها العريقة، بالإضافة الى سربة نسائية قدمت من مدينة القنيطرة.

ويروم هذا المهرجان، الذي تنظمه الجماعة بتنسيق مع الفدرالية الزناتية لألعاب الفروسية وتربية الخيول عمالة المحمدية، تثمين تربية الخيول كجزء من التاريخ والهوية الثقافية المحلية، وكذا الحفاظ على هذا التراث الأصيل ونقله إلى الأجيال الصاعدة، إلى جانب المساهمة في التعريف بالمؤهلات الفنية والفلاحية والسياحية للمنطقة.

وأبرز ياسين الطاريقي، أحد “المقدمين” المشاركين في المهرجان، في تصريح للقناة الاخبارية (M24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن تنظيم هذه التظاهرة يأتي بعد توقف دام حوالي ثلاث سنوات بسبب جائحة كورونا، مبرزا أهمية هذا الحدث الفني الذي يعرف مشاركة فرسان يمثلون مختلف أقاليم وجهات المملكة.

وأكد  الطارقي أن دورة هذه السنة شهدت نجاحا كبيرا، حيث عرفت مشاركة أجود السربات على صعيد المملكة، والتي قدمت عروضا مبهرة شدت اهتمام جماهير غفيرة طيلة مدة المهرجان.

وتشكل هذه التظاهرة فرصة لتثمين فن التبوريدة الذي يعد موروثا ثقافيا مغربيا بامتياز، من خلال أجواء احتفالية تراثية تعكس الأبعاد الرمزية والثقافية للفرس وفن التبوريدة في الهوية الثقافية المحلية وكذا الوطنية.