السبت 21 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

كلية المحمدية تكون طلبة « الماستر» في إنجاز مشاريع المقاولات باللغة الإنجليزية

كازا 24 الأحد 19 فبراير 2023

عن/ هسبريس

في الوقت الذي دأبت فيه بعض الجامعات المغربية على مناقشة بحوثها باللغة الفرنسية، شرعت كلية العلوم القانونية والاقتصادية بالمحمدية في تكوين طلبتها على إنجاز مشاريع أعمالهم باللغة الإنجليزية، خاصة في مجال المال والأعمال.

وأطلق مختبر البحث في التدبير الاستراتيجي للمنظمات، بشراكة مع مختبر السياسات العمومية بالكلية المذكورة، تكوينا لفائدة الطلبة في اللغة الإنجليزية والمساهمة في إنجاز مشاريع في مجال المال والأعمال.

وأكد مدير مختبر البحث في التدبير الاستراتيجي للمنظمات، يوسف جمال، أن الكلية اشتغلت مع طلبة الماستر على مشروع يزاوج بين تقوية المهارات اللغوية وتطبيق المعارف على أرض الواقع من خلال إنشاء مقاولة، وتتبع كل مراحلها وتقديمها باللغة الإنجليزية.

بدوره، أوضح عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية بالمحمدية، محمد شادي، في كلمته الافتتاحية للقاء المنعقد يوم الخميس بالمناسبة، أن الكلية صارت تكون طلبة بمواصفات عالمية، أي بمهارات لغوية وأخرى مهنية، مشيرا إلى أنه سيتم الانفتاح على مراكز الاستثمار والغرف المهنية والشركات متعددة الجنسية، بالإضافة إلى الجامعات الشريكة في بريطانيا وأمريكا.

من جهته، سجل لعشيري سفيان، أستاذ التعليم العالي، أن كلية المحمدية أعطت أهمية كبرى لمادة اللغة الإنجليزية هذه السنة، تماشيا ورؤية وزارة التعليم العالي وتوجهات الدولة المغربية والتحولات الماكرو-اقتصادية الدولية ومتطلبات سوق الشغل.

وبحضور عميد الكلية ومجموعة من الأساتذة، إلى جانب مسؤولين عن مؤسسات بريطانية، تبارى عدد من طلبة الماستر في تقديم مشاريع خلق مقاولات باللغة الإنجليزية، وتم تتويج ثلاثة مشاريع.

ويروم هذا المشروع، الذي قررت الكلية العمل عليه سنويا، تكوين الطلبة في اللغة الإنجليزية وتمكينهم من المهارات اللغوية قصد تشجيعهم على الولوج إلى سوق الشغل وفتح آفاق جديدة أمامهم في مجال المال والأعمال.

كما تهدف الشراكة التي تجمع الكلية، من خلال مختبر البحث في التدبير الاستراتيجي للمنظمات، مع المؤسسات البريطانية إلى تمكين الطلبة من تبادل التجارب مع نظرائهم بالمؤسسات المذكورة في مجالات التسيير المقاولاتي والتدبير المالي باللغة الإنجليزية.