السبت 21 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

المختبر العممومي للتجارب والدراسات يقود حملة إستطلاع الجيوتقني بمحطة الغاز بميناء المحمدية

كازا 24 الأربعاء 12 أبريل 2023

عهدت الوكالة الوطنية للموانئ بحملة الإستطلاع الجيوتقني لمشروع الغاز الإستراتيجي بميناء المحمدية إلى المختبر العمومي للتجارب والدراسات LPEE، في أفق تشييد محطة جديدة للغاز الطبيعي المسال، مصممة حول وحدة عائمة FSRU بساحل المدينة للتخزين وإعادة تحويل الغاز إلى سائل.

و سيوجه المختبر العام للاختبارات والدراسات وكالة الموانئ الوطنية لتركيب محطة للغاز الطبيعي المسال، ووحدة تخزين عائمة، وإعادة تحويل الغاز إلى غاز في ميناء المحمدية، وكان المختبر العمومي للتجارب والدراسات قد فاز بالفعل في نوفمبر الماضي بصفقة الدراسة الجيوتقنية لمحطة النفط في ميناء أڭادير أمام نفس المنافس الإيبري Geotécnica Del Sur بمبلغ 4 ملايين درهم.

وأشار موقع «Challenge» الذي أورد الخبر، إلى أن المختبر العمومي للتجارب والدراسات، يعمل بشكل متزايد على ترسيخ مكانته كفاعل رئيسي في الدراسات الجيوتقنية لمحطات الهيدروكربورات في موانئ المملكة، إذ حققت الشركة الهندسية (LPEE) رقم معاملات يقارب 450 مليون درهم سنويا.

و تم تسجيل إنشاء محطة للغاز الطبيعي المسال ووحدة تخزين عائمة وإعادة تحويل الغاز إلى غاز مسال في ميناء المحمدية، أثناء تقديم الخطة الوطنية الرئيسية للموانئ بالمغرب، والتي حددت الموقع على أنه يتمتع بمهمة إستراتيجية في مجال الطاقة في أفق عام 2030، والهدف هو تقديم حل بديل للمغرب للغاز الذي تصدره الجزائر، بحيث سوف تتيح هذه المنشأة زيادة واردات الغاز الطبيعي المسال عن طريق البحر.

و يسير المشروع حاليا بخطوات كبيرة منذ أن منحت الوكالة الوطنية للموانئ أيضًا عقد "دراسة لتحديث المحطة C لمحطة محطة للغاز الطبيعي المسال ووحدة التخزين وإعادة التحويل إلى غاز العائمة" بميناء المحمدية، إلى مجموعة CID-Artelia SAS-Principia-Artelia Industrie الذي اقترح أقل عرض بمبلغ 8.4 مليون درهم.