السبت 21 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

المحمدية : منظمة Tibu Africa و INDH يستثمران في الرأسمال البشري للأجيال الصاعدة عبر الرياضة

كازا 24 الأربعاء 8 نونبر 2023

بحضور كل من  السيد عامل صاحب الجلالة على عمالة المحمدية، السيد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية، التعليم الأولي والرياضة بالمحمدية، السيد رئيس المنظمة الغير حكومية "TibuAfrica"، السادة مدراء 27 مؤسسة تعليمية مستفيدة من برنامج تفتح الأطفال والشباب المتمدرسين عبر الرياضة، وممثلي الصحافة المحلية وآباء وأولياء الأطفال المستفيدين، أعلنت المنظمة الغير حكومية TibuAfrica والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية- بعمالة المحمدية والمديرية الإقليمية للتعليم بالمحمدية، عن انخراطها القوي يومه الأربعاء 8 نونبر 2023 برحاب مدرسة القدس، بالمحمدية بإعطاء الانطلاقة الرسمية لبرنامج للتفتح عبر الرياضة يروم تشجيع وتحفيز 13.500 تلميذ (ة) بالمؤسسات الابتدائية العمومية بعمالة المحمدية وحثهم على الانخراط بالسبل المؤدية نحو النجاح التربوي عبر ممارسة النشاط الرياضي.

 

"برنامج تفتح الأجيال الصاعدة عبر الرياضة هو رهان المستقبل بالنسبة لنا. شخصيا أسعدت بالمشاركة الفاعلة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة المحمدية، والتي ستزيد من جاذبية الممارسة الرياضية وأهميتها كأداة للتربية، و التماسك الاجتماعي والتنمية البشرية. ونحن عازمون على مواصلة تشجيع الأجيال الصاعدة والشباب على الانخراط بالسبل المؤدية إلى النجاح الشخصي والمهني من خلال اعتماد مقاربة مندمجة تتمحور حول الممارسة المنتظمة للرياضة، والتحفيز على تطوير الكفاءات والتحلي بالقيم الضرورية للعيش والشغل والانفتاح على العالم."، كما جاء في تصريح لمحمد أمين الزرياط، الفاعل الجمعوي المعترف به لدى "أشوكا" والرئيس المؤسس للمنظمة الغير حكومية Tibu Africa.   

هذا، ويشتمل برنامج التفتح عبر الرياضة على تعيين منشطين بالمجالين الصحي والرياضي ووضعهم رهن إشارة المدارس الابتدائية العمومية بغية تزويد الأطفال المستفيدين بإمكانية الولوج للتربية والتعلم عبر الرياضة، رياضة سليمة وذات جودة تحمي صحتهم وتحافظ عليها، وتشجع التلاميذ والآباء على اعتماد نمط عيش سليم ونشيط؛والمساهمة بالتالي في تطوير ثقتهم بأنفسهم وصقل قدراتهم الحركية، المعرفية والاجتماعية والعاطفية. كما يتوق نفس البرنامج إلى المساهمة في ضمان نمو سليم وتطوير كفاءات ومعارف التلميذات والتلاميذ المتمدرسين بالاستفادة من التأطير والتتبع المقدمين لهم من قبل منشطات ومنشطي منظومة رياضة وصحة، الذين سبقوا لهم أن خضعوا لتكوين لهذا الغرض.

وبالرجوع إلى الأهداف المحددة من طرف البلدان الأعضاء بمنظمة الأمم المتحدة التي تحث على تبني نماذج تنموية جديدة مستدامة تمكن من استشراف وضمان مستقبل زاهر للجميع، بادرت المنظمة الغير حكومية TibuAfrica إلى تطوير برنامج "الجيل الرياضي" الموائم للبرنامج 4 من المرحلة III للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مهمتها الرامية إلى تعزيز وتقوية قدرات الشباب واليافعين. ففي الوقت الذي يحرص فيه البرنامج 4 من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على تحسين جودة التعليم والترويج للرعاية الصحية منذ الصغر، يسعى برنامج "الجيل الرياضي" إلى توسيع نطاق هذا الأثر عبر إدراج الرياضة كعامل تربوي وصحي فعال، والمساهمة بالتالي في تكوين مواطن نشيط وقادر على تحمل مسؤولياته المستقبلية والمشاركة في التقدم الاقتصادي والاجتماعي للبلاد؛ وبالتالي المساهمة في بلورة أهداف التنمية المستدامة التي تفسح المجال أمام ولوج صحة وتربية جيدة في المستوى المطلوب.

 

وللعلم، فبرنامج "الجيل الرياضي" الذي يلتقي مع البرنامج 4 من المرحلة III للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، يندرج في إطار النموذج التنموي الجديد المعتمد من طرف المملكة، والذي يعطي الحق لكل طفل على حدة لمزاولة نشاط بدني ورياضي بشكل منتظم ومسترسل دون انقطاع.