السبت 21 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

المحمدية تحتضن ندوة حول «النساء..الفضاء العام لمدونة الأسرة »

كازا 24 الخميس 29 فبراير 2024

 تنظم مؤسسة منصات للأبحاث والدراسات الاجتماعية ندوة حول: " النساء، الفضاء العام ومدونة الأسرة: على ضوء نتائج الأبحاث الميدانية لمنصات.".

سيعقد هذا اللقاء مساء يوم السبت 02 مارس 2024، بالمحمدية، بمشاركة نائبة رئيس لجنة العدل والتشريع النائبة البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية لبنى الصغيري، والباحث في الفكر الإسلامي محمد عبد الوهاب رفيقي ، وخريجة برنامج جيل في نسخته الثانية زينب مقبول والباحث الرئيسي بمنصات عبد الرحمن الزكريتي.

ويمثل اللقاء فرصة لفتح النقاش بين فعاليات أكاديمية وحقوقية وشبابية حول الإمكانيات الفضلى للتغييرات المرتقبة بشأن مدونة الأسرة على ضوء البحوث الميدانية التي أجرتها مؤسسة منصات حول النساء والفضاء العام والحريات الفردية.

ويشمل هذا الحوار آراء الخبراء والمهتمين والمجتمع المدني بشأن هذه التعديلات لما تتضمنه من جوانب قانونية ودينية واجتماعية من شأنها ضمان تحقيق التوازن والعدالة، والتأثير بشكل إيجابي على المجتمع والثقافة والقيم الاجتماعية المغربية.

وتشكل الندوة فرصة لاستعراض أهم المشاريع والبرامج التي اشتغلت عليها مؤسسة منصات طيلة هذه المدة والتي همت وضعية النساء. كما سيتم تقديم بعض أهم النتائج الأولية للبحث الميداني الكمي الذي تجريه حاليا مؤسسة منصات، في إطار برنامج جيل نسخة فاطمة المرنيسي الذي يتطرق إلى موضوع علاقة النساء بالفضاء العام.

ومن المرتقب أيضا أن يخصص هذا الفضاء لتقديم إحدى أوراق السياسات التي أعدتها خريجة برنامج جيل الذي تشرف عليه مؤسسة منصات الباحثة زينب مقبول والتي كانت اعدت ورقة حول تزويج القاصر للنظر في مخرجات الورقة وتوصياتها.

والجدير بالذكر أن مؤسسة منصات للأبحاث والدراسات الاجتماعية مؤسسة بحثية ومنظمة غير ربحية، وفضاء علمي مفتوح لتوفير مساحة بحثية وتقديم الدراسات وتنشيط النقاشات العمومية.

وتتمثل الرسالة الأساسية للمؤسسة في تطوير الأبحاث الاجتماعية، وإجراء بحوث ميدانية وتطبيق المقاربات المختلفة بخصوص الإشكاليات الاجتماعية سواء على الصعيد المحلي، الإقليمي أو الوطني وتقديم الخبرات والتحليلات الموضوعية لصناع القرار، والأكاديميين وصناع الرأي وممثلي المجتمع المدني وجميع المهتمين.