الأحد 22 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

سطات: مجلس الجهة يبحث التنمية القروية والتهيئة الجيدة للمجالات

كازا 24 الثلاثاء 21 دجنبر 2021

يعقد رئيس َجلس جهة الدار البيضاء-سطات عبد اللطيف معزوز ، اليوم الثلاثاء بمدينة سطات، الورشة الخامسة، تحت موضوع «التنمية القروية والتهيئة الجيدة للمجالات»، وذلك في إطار  اللقاءات التشاورية، من أجل إنجاز المرحلة الثانية المتعلقة بتحديد مجالات المشاريع لإعداد التصميم الجهوي لإعداد التراب. 

ويشارك أعضاء اللجنة الاستشارية والشركاء المقترحون من مكتب الدراسات،عبد القادر بن باسو مؤطر مسؤول على المحور إلى مستودع جانب خبراء مكتب الدراسات "علوم العمران والتنمية". 

وتدور الورشة الخامسة، حول محاور للتنمية لتدارك التأخر الذي تعرفه المجالات، إعادة التأهيل وإعادة الإدماج الاجتماعي، تهيئة المجالات الداخلية، تطوير المراكز القروية الصاعدة، المشاريع المهيكلة.

وأشار مجلس الجهة أن المجال المتروبولي و الشبه الحضري بالدار البيضاء ، يتميز الوسط القروي بدينامية واضحة، بحيث بدأت بعض المراكز القروية تبرز بتوفيرها للخدمات والوظائف الأساسية .

 
وهذه المراكز والدواوير تقتضي الترقية للولوج الى مستوى أعلى يمكنها من لعب دور اقطاب صغيرة
وهكذا فان المراكز التي سيتم اختيارها "كمراكز صاعدة يجب أن تتميز بقدرتها على تشكيل قطب لمجال معين. 
وتسعى الورشة لتقديم حلول للرهانات المطروحة وهيكلة المنظومات المحلية للتنمية ومناقشة مواضيع  : مستقبل الوسط القروي بالجهة أمام زحف التعمير على هذه المجالات؟ الأدوار والوظائف التي يجب تقويتها بالمراكز القروية الصاعدة من اجل تحسين هيكلة وتأطير المجالات القروية؟
وأخيرا الواقع وآثار السياسات العمومية فيما يتعلق بالتحكم وضبط الهجرة من المجالات القروية المهمشة والمعزولة.
 
وأشار مجلس الجهة أن الوسط القروي بجهة الدار البيضاء – سطات يختزن موارد غنية ومتنوعة، ويعتبر حقلا لتدخل متزايد لمختلف الفاعلين. وينخرط الفاعلون المحليون المقيمون او غير المقيمين بالإضافة الى المغاربة المقيمين بالخارج بشكل متزايد في تدبير الشؤون المحلية سواء من تجديد وتتمين الأملاك العائلية أو من حيث الاستثمار الاقتصادي او عن طريق اعمال تضامنية مع السكان والأهالي الأصليين بالمجالات المعنية (خاصة فيما يتعلق بالمجال الاجتماعي او التجهيزات).