الأحد 22 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

سطات : 16 من الأفلام القصيرة تتنافس على جوائز المهرجان الوطني لفيلم الهواة

كازا 24 السبت 2 دجنبر 2023

 أعلنت جمعية الفن السابع بمدينة سطات، أن 16 من الأفلام القصيرة ستتنافس على جوائز المهرجان الوطني لفيلم الهواة في دورته ال 15 التي تنظم ما بين 05 و 09 دجنبر 2023.

وأوضح بلاغ لجمعية الفن السابع، أن هذه الدورة تتضمن مجموعة من الفقرات من أبرزها المسابقة الرسمية التي يتنافس على جوائزها 16 من الأفلام القصيرة التي تم انتقائها من بين الأعمال التي توصلت بها اللجنة المنظمة للمهرجان.

وحسب البلاغ، تتكون لجنة تحكيم دورة هذه السنة من المخرجة فاطمة بوبكدي (رئيسة)، وعضوية حسن نرايس (صحفي وناقد فني) والفنانة سامية أحمد والممثل محمد مفتاح، ثم مصطفى بنغالب عضو سابق بجمعية الفن السابع ومخرج هاوي لمجموعة من الأفلام القصيرة.

فبالإضافة إلى المسابقة الرسمية ستعرف هذه التظاهرة تنظيم 5 محترفات من المتوقع أن يستفيد منها حوالي 120 مشاركا يمثلون مختلف الفئات العمرية.

يؤطر هذه المحترفات كل من عبد القادر المنصور في ورشة كتابة السيناريو، وعبد الحق الزروالي في محترف التشخيص وأداء الممثل، ومحمد رائد المفتاحي في محترف التصوير السينمائي، وحسن دهاني في محترف التحليل الفيلمي، وعبد العزيز الزيتوني في ورشة معالجة الصوت.

وبالإضافة إلى هذه الورشات التكوينية سيكون لضيوف مهرجان سطات موعد مع الدرس السينمائي الذي ستقدمه رئيسة لجنة التحكيم المخرجة فاطمة بوبكدي.

وفي إطار تقليدها الثقافي المتراكم طول الدورات السابقة تستقبل جمعية الفن السابع بمدينة سطات في دورة هذه السنة، وبالضبط ضمن فقرة البانوراما، جمعية دان DAN من فرنسا، حيث سيتم عرض أفلام هذه الجمعية طيلة أيام المهرجان.

من جهة أخرى سيعرف المهرجان فقرات أخرى منها المحاضرة الرئيسية التي سيؤطرها لحسن زينون، والندوة الدولية حول وقع الذكاء الاصطناعي على السينما، ثم معرض للصور الفوتوغرافية بعنوان مرايا تماهينا Miroirs de nos identifications .

ويتعلق الأمر أيضا بلحظة العشق السينمائي، وماستر كلاس مع الفنان محمد مفتاح ، علاوة على توقيع كتاب ( الحلم الممنوع ) للحسن زينون، وكتاب (جماليات السينما) لعبد العالي معزوز.