الأحد 22 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

عيد العرش: تدشين وإطلاق عدة مشاريع تنموية بإقليم سطات

كازا 24 الأحد 28 يوليوز 2024

جرى أمس السبت تدشين وإطلاق عدة مشاريع تنموية بإقليم سطات، وذلك بمناسبة الاحتفال بعيد العرش المجيد الذي يخلد هذه السنة الذكرى الخامسة والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين.

وتجسد هذه المشاريع الكبرى المتعلقة بالمجالات الاجتماعية والصحية والاقتصادية والطرقية، والتي أشرف على تدشينها وإطلاقها عامل إقليم سطات إبراهيم أبوزيد والوفد المرافق له، لحظة مهمة في التنمية الجهوية وتحسين البنية التحتية المحلية.

وتروم هذه المشاريع دعم المجال الاجتماعي وتعزيز البنيات التحتية الطرقية في العالم القروي، وتعزيز العرض الصحي وتحسين الأداء الاقتصادي، وتعزيز التنمية المستدامة.

وفي التفاصيل، جرى على مستوى جماعة البروج تدشين مركز إيواء الأشخاص بدون مأوى بمدينة البروج، حيث تبلغ تكلفة إنجاز المشروع 1.149.786 درهما.

ويضم هذا المركز، الذي يمتد على مساحة مغطاة تصل إلى 156,43 متر مربع، مراقد وقاعة متعددة التخصصات وبهو ومرافق صحية.

يمثل هذا المركز استجابة فورية لاحتياجات المعوزين الذين يجدون أنفسهم في وضعية هشاشة أو الإقصاء ..

ويتعلق الأمر بمركز إيواء يندرج في إطار برنامج مكافحة الهشاشة، مما يتيح تلبية الاحتياجات الحيوية للمستفيدين، كما صرح بذلك لوكالة المغرب العربي للأنباء، المندوب الإقليمي للتعاون الوطني بسطا أحمد جبران.

كما تم إعطاء انطلاقة أشغال توسعة وتقوية الطريق الجهوية 308 على مستوى جماعة القراقر، وتدشين مقطع من الطريق الجهوية رقم 314، وذلك في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية.

في هذا السياق، أكد المديرالإقليمي للتجهيز والنقل واللوجيستيك جمال بوعبيد أن هذين الطريقين سيضطلعان بدور حاسم في فك العزلة عن المناطق القروية بالمنطقة، كما سيستفيد منهما عددا كبير من السكان، حيث سيمكنان من تسهيل الولوج إلى الطرق الإقليمية والطرق الكبرى، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق باستثمارات ستساهم بشكل كبير في تحسين نوعية حياة المواطنين، وكذا تعزيز التنمية الاقتصادية المحلية.

وعلى المستوى الصحي، ثم تدشين المستوصف الصحي سيدي أحمد الخدير بجماعة سيدي أحمد الخدير، والذي يقدم خدماته لأزيد من 2700 من المستفيدين.

كما تم تدشين مركز صحي على مستوى جماعة كيسر، والذي يضم مركزا صحيا قرويا (المستوى الثاني)، ودار الأمومة ودار الولادة ( استفادة أكثر من 40 ألف شخص، مع وجود طاقم طبي كفء ومتنوع).

ضمن هذا السياق، أكد مندوب وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بإقليم سطات، آيت الخدير محمد، أن تدشين وتشييد هذه البنيات الطبية يروم تعزيز العرض الصحي بسطات وتسهيل حصول الساكنة على العلاجات الصحية. ويعكس تدشين وإطلاق هذه المشاريع، التي اختتمت بزيارة مهرجان كيسر للثقافة والفنون، التزاما كبيرا بشأن تحسين الظروف المعيشية وتعزيز التنمية المحلية.