السبت 21 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

جمعويون يسائلون تدبير سيدي بنور

كازا 24 الأحد 11 دجنبر 2022

نظم قطب المساءلة الاجتماعية بسيدي بنور، في إطار الأنشطة والبرامج التحسيسية والثقافية والتأطيرية لشبكة الجمعيات الدكالية غير الحكومية ذات الصلة بتدبير الشأن المحلي، اللقاء الأول بعد سنة من تدبير الجماعة الترابية لمدينة سيدي بنور، (تتكون من 31 عضوا منهم 22 في صف الأغلبية).

وتم نقل فعاليات اللقاء الأول لقطب المساءلة الاجتماعية لشبكة الجمعيات الدكالية غير الحكومية مباشرة على صفحة الشبكة بمنصة التواصل الاجتماعي.

وتأسف الجمعويون على عدم تفاعل رئيس الجماعة الترابية لسيدي بنور أو نوابه أو رئيس لجنة المالية وغيابهم عن حضور ومتابعة هذا النقاش العمومي، مشيرين إلى أن هدف شبكة الجمعيات الدكالية غير الحكومية هو تفعيل التواصل عن قرب والمباشر، والقطع مع النقاشات البيزنطية في الأماكن والفضاءات المغلقة".

 وأكد رئيس القطب بأن الدولة وضعت فلسفة للمساءلة الاجتماعية من خلال إحداث مؤسسات دستورية، موضحا بقوله: "نحن كمجتمع مدني من خلال الوثيقة الدستورية ومجموعة من القوانين تمنحنا الحق أن نسائل مدبر الشأن العام في كل ما يتعلق بخدمة المواطنين، من إعداد الميزانية ووضع البرامج التنموية...لأن من حق المواطن أن يطلع على المعلومة ذات الصلة بتدبير الشأن المحلي".

وشدد المتحدث نفسه على أن هدف الشبكة في ظل اكتساح العالم الرقمي لكل المجالات أن "نقارع الأفكار والبرامج في جو من الاحترام والنقاش الديمقراطي..