السبت 21 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

سيدي بنور: تنظيم يومين سينمائيين بالزمامرة تحت شعار «دكالة تراث وأصالة»

كازا 24 الأحد 1 أكتوبر 2023

نظمت جمعية البريجة للثقافة والفنون يومي الجمعة و السبت، يومين سينمائيين بالزمامرة من خلال عرض الفيلمين القصيرين (اطلبوا العلم) و(سبع بلبطاين) بدار الثقافة بالزمامرة.

وتروم هذه التظاهرة الفنية المنظمة تحت إشراف إدارة "مهرجان الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة"، بتعاون مع المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والثقافة والاتصال-قطاع الثقافة بالجديدة، والجمعية العثمانية للأعمال الاجتماعية، تقريب السينما من الساكنة وتعزيز العرض الثقافي بالمنطقة.

و أكد الناقد السينمائي خالد الخضري، مخرج الفيلمين، أن فكرة عرض الفيلمين معا بالزمامرة ظلت تراوده منذ إخراجهما سنة 1990، نظرا لارتباطهما فنيا وواقعيا بالزمامرة، حيث تم تصويرهما، وشارك فيهما عدد من الأشخاص المنحدرين من المنطقة.

وأوضح  الخضري وهو أيضا رئيس مهرجان الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة، أن فيلم (اطلبوا العلم)، هو فيلم روائي يحكي قصة طفل صغير مصر على الالتحاق بالمسيد (الجامع) لحفظ القرآن الكريم قبل التسجيل بالمدرسة، رغم معارضة والده الذي كان يجبره على رعي الماشية، مشيرا إلى أن الفيلم شهد مشاركة مجموعة من الفنانين، منهم لطيفة قيسي وخالد عازف وعبد الكبير رجال ومحمد العامري، وعبد الله فتوخ وعزيز الطايع ومحسن الخضري وعدد من أطفال دوار العثامنة حيث تم تصوير الفيلم.

وفي ما يخص الفيلم الثاني (سبع بلبطاين) أبرز أن الأمر يتعلق بفيلم وثائقي، مشيرا إلى أن هذا الفيلم له مكانة خاصة في قلبه، لأنه مستوحى من أحداث عاشها شخصيا في طفولته البعيدة، ترتبط بعادات وتقاليد وأنشطة سائرة في طور الانقراض، تؤرخ لاحتفال سكان البوادي بعادة (سبع بلبطاين) أو (بولحلايس) أو (بوجلود)، التي ترتبط بمناسبة عيد الأضحى.

وأشار  الخضري، إلى أن هذا الفيلم صور بدوار العثامنة الواقع بتراب الجماعة القروية الغنادرة التابعة لدائرة الزمامرة.

وتم على هامش عرض الفيلمين القصيرين بالزمامرة، تكريم بعض أبطال هذين العملين ومنهم امبارك الصباغ ولطيفة قيسي وبويحيا وحيدي والطاهر عليق وخالد عازيف وبوشيع الطايع.