السبت 21 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

إطلاق مشاريع تنموية بسيدي بنور بمناسبة ذكرى ثروة الملك و الشعب

كازا 24 الأربعاء 21 غشت 2024

أشرف  الحسن بوكوطة عامل إقليم سيدي بنور صباح يومه الأربعاء 21 غشت الجاري، على اعطاء الانطلاقة لعددا من المشاريع بالاقليم تخليداً بمناسبة تورة الملك و الشعب .

وأعطى العامل بوكوطة و الوفد المرافق له انطلاق أشغال سوق منظم لتجار المتلاشيات بمركز الطويلعات بتراب جماعة المشرك بإقليم سيدي بنور، الذي أُنجز في إطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية و المجالية، بتكلفة مالية بلغت 71,10 مليون درهم، بمساهمة من وزارة الداخلية بـ 24,25 مليون درهم، و المجلس الإقليمي بـ 10,25 مليون درهم، والمجلس البلدي لسيدي بنور بـ 4 مليون درهم، وجماعة المشرك بـ 0,85 مليون درهم، و المستفيدين بـ 31,75 مليون درهم.

وتبلغ المساحة الإجمالية لهذا المشروع أزيد من 10 هكتارات، يضم 296 مستفيد، الذين مارسوا عملهم لعقود في ظروف تنعدم فيها كل الشروط مما عرض أرزاقهم لعدة آفات وعلى رأسها الحرائق التي تكبدو فيها التجار وممتلكاتهم لخسائر كبيرة، و ما شكلته من مخاطر كبيرة على الساكنة.

و خرج هدا المشروع إلى حيز الوجود بفضل اتفاقية تضم وزارة الداخلية وعمالة سيدي بنور والمجلس الإقليمي وجماعة سيدي بنور وجماعة المشرك وجمعية المهنيين تم اعطاء إنطلاق أشغال هذا السوق المنظم الجديد الذي يعد الأول من نوعه في المغرب.

و بنفس المناسبة تم تدشين ثانوية المجد التأهيلية بجماعة امطل، وإعطاء انطلاق مشروع بناء وتكسية المسالك الرابطة بين الطريق الوطنية رقم 7 بدوار أولاد علو عبر الثانوية الإعدادية النصر ومركز جماعة امطل، التي تهدف إلى فك العزلة عن الساكنة القروية و تسهيل نقل وتسويق المنتجات المحلية المساهمة في التنمية المحلية.

هدا و أطلق العامل بوكوتة مشروع الربط الفردي بشبكة الماء الصالح للشرب التابعة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، لفائدة 54 مؤسسة تعليمية على مستوى إقليم سيدي بنور.