الاثنين 12 ماي 2025
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

أشغال مفترقي عين حرودة وسيدي معروف تسجّل نسبة تقدم تقارب 40%

كازا 24 الأحد 11 ماي 2025

تسير أشغال تحويل مفترقي الطرق السيار بكل من عين حرودة وسيدي معروف بمدينة الدار البيضاء بوتيرة مطمئنة، حيث بلغت نسبة الإنجاز حوالي 40%، في احترام للجدول الزمني المحدد سلفاً، رغم تعقيدات الأشغال التي تتم في بيئة مرورية ذات كثافة عالية.

ويندرج هذان المشروعان الطرقيان ضمن الاستراتيجية الوطنية لتحديث وتوسيع البنية التحتية الطرقية بجهة الدار البيضاء - سطات، وذلك بهدف تخفيف الضغط على أبرز محاور السير، وتحسين انسيابية الحركة بين شمال وجنوب المملكة، وكذا تعزيز ولوجية العاصمة الاقتصادية من جهتي الشمال والجنوب.

عين حرودة.. حل متكامل لتأمين أحد أكثر المقاطع ارتياداً وطنياً

يهم المشروع الأول تحويل مفترق عين حرودة، الذي يقع شمال مدينة الدار البيضاء،وفق مسؤولي فرع الشركة الوطنية للطرق السيارة المكلف ،  إذ يعد من أكثر مقاطع الطرق السيارة ارتياداً على الصعيد الوطني، بحركة سير تتجاوز 120 ألف عربة يومياً.

ولتفادي التقاطعات وتعزيز السلامة والقدرة الاستيعابية، باشرت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب وفق المدير العام لـ فرع الخبرة التقنية التابع للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب ADM PROJET، في ندوة صحفية اليوم التلاثاء، مشروعاً يهم الفصل بين تدفقات السير، وتعزيز بدال غرب المحمدية بمدارات ومداخل جديدة.

ويشمل التصميم الهندسي لهذا الورش الضخم بناء 12 منشأة فنية وإحداث مسالك جديدة تصل إلى 8 مسارات في كل اتجاه و إنشاء ملتقى طرقي علوي فوق المدار الحالي للمنطقة الصناعية بالمحمدية  فضلا عن إحداث ربط جديد بين الطريق السيار الحضري والطريق السيار المداري للدار البيضاء.

ويُنفّذ المشروع بميزانية استثمارية تُقدّر بـ750 مليون درهم، ممولة من قبل وزارة التجهيز والماء، ووزارة الاقتصاد والمالية، والشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، والمجلس الجهوي للدار البيضاء-سطات، فيما يُنتظر الانتهاء من الأشغال في مدة لا تتجاوز 22 شهراً، انطلاقاً من أكتوبر 2024.

سيدي معروف.. تقاطع من ثلاثة مستويات بتصميم مبتكر لأول مرة في المغرب

أما المشروع الثاني، فيهم تحويل مفترق سيدي معروف عند المخرج الجنوبي لمدينة الدار البيضاء، ليصبح أول تقاطع طرقي في المغرب يدمج بين تصميمي "التربل" (Trèfle) و"التوربين" (Turbine)، على ثلاثة مستويات متداخلة، بهدف تجاوز التقاطعات الحالية ومواكبة التوسع العمراني وحجم الحركة المتزايد بالمنطقة.

ويتضمن هذا المشروع ، وفق المدير العام لـ فرع الخبرة التقنية التابع للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب ADM PROJET، إنشاء 8 منشآت فنية وتوسعة الطريق السيار المداري والطريق السيار الدار البيضاء – برشيد إلى 2x5 مسارات ، فضلا عن إنشاء مداخل جديدة.

ويُنجز المشروع بميزانية تبلغ 500 مليون درهم، بتمويل مشترك بين وزارة التجهيز والماء، وزارة الاقتصاد والمالية، الشركة الوطنية للطرق السيارة، والمجلس الجهوي.

ويُنتظر أيضاً إتمام هذا الورش خلال مدة 22 شهراً بدءاً من أكتوبر 2024، حيث بلغ التقدم المحقق فيه أيضاً 40%.

ويُرتقب أن يساهم المشروعان بعد استكمالهما في إحداث نقلة نوعية على مستوى البنية الطرقية لجهة الدار البيضاء - سطات، وفق  مسؤولي فرع الخبرة التقنية التابع للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب ADM PROJET،  وذلك عبر تقليص زمن التنقل، وتحسين السلامة الطرقية، وتعزيز قدرة الشبكة الطرقيـة على استيعاب الطلب المتزايد خلال السنوات القادمة.