الاثنين 22 يونيو 2026
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

الدار البيضاء تطلق في أكتوبر مشروع أول مركز لتثمين النفايات بالمغرب

الدار البيضاء تطلق في أكتوبر مشروع أول مركز لتثمين النفايات بالمغرب
كازا 24 السبت 20 يونيو 2026

أعلنت رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء، نبيلة الرميلي، أن أشغال إنجاز مركز تثمين النفايات الجديد ستنطلق خلال شهر أكتوبر 2026، وذلك بعد استكمال الإجراءات العقارية والإدارية المرتبطة بالمشروع الذي يوصف بأنه الأول من نوعه بالمغرب وإفريقيا.

وأوضحت الرميلي، خلال دورة استثنائية لمجلس الجماعة انعقدت أمس الجمعة، أن المجلس سيصادق على ملحق اتفاق يضمن استمرار شركة "SOS NDD" في تدبير المطرح المراقب بمديونة خلال المرحلة الانتقالية، إلى حين استكمال مختلف المساطر المرتبطة بإطلاق المشروع الجديد.

وأكدت أن مركز تثمين النفايات سيمكن من معالجة العصارة الناتجة عن النفايات وتحويلها إلى مياه قابلة لإعادة الاستعمال في السقي، مشيرة إلى أن هذه المياه ستستخدم لتزويد محطة مديونة وسقي المساحات الخضراء الممتدة بمحاذاة الطريق السيار الحضري وشارع مكة ومنطقة تادارت ومواقع أخرى.

وأضافت أن المشروع سيُستغل لمدة 30 سنة، كما سيساهم في إنتاج الطاقة التي سيتم ضخها في شبكة الإنارة العمومية بمدينة الدار البيضاء.

وفي ما يتعلق بالعقار المخصص للمشروع، أوضحت رئيسة المجلس أن الجماعة قامت قبل نحو أسبوعين بتسديد القيمة الإجمالية للأرض، التي بلغت حوالي 500 مليون درهم، بعدما كانت عملية الاقتناء تمت في البداية وفق أداء مقسط على أربع دفعات.

وأشارت إلى أن هذا الإجراء مكن من رفع جميع التحملات والقيود العقارية التي كانت تثقل العقار، والاستجابة لأحد الشروط الأساسية التي تفرض توفير وعاء عقاري خال من أي إشكالات قانونية قبل الشروع في إنجاز المشروع.

ويمتد العقار المخصص للمركز على مساحة تقارب 260 هكتارا، وقد تم وضعه رهن إشارة التجمع المفوض له إنجاز المشروع، من أجل إطلاق الاستثمارات المبرمجة والشروع في الأشغال خلال شهر أكتوبر المقبل.

ويضم التحالف الفائز بصفقة بناء واستغلال مركز تثمين النفايات كلا من الشركة المغربية "ناريفا"، والشركة اليابانية "I-Environment Limited" التابعة لمجموعة "إيتوشو"، إلى جانب الشركة السويسرية "Kanadevia Inova AG"، المعروفة سابقا باسم "Hitachi Zosen Inova AG".

images-13.jpg