| 40 أسرة بدار العجزة بعين الشق تبدأ حياة جديدة في مساكن لائقة |
| البرنامج الكامل لمباريات الدورة 27 من البطولة الاحترافية |
| الرباط تحتضن الدورة الثالثة لمنتدى القادة البريديين للمنطقة العربية لتعزيز سلاسل الإمدادات البريدية الداعمة للتجارة الإلكترونية |
| إقليم سيدي بنور في المركز الثاني لإنتاج الحبوب بـ4 ملايين قنطار |
| بعد عقود من الوجود.. «دوار سيدي عبد الله بلحاج» يختفي من خريطة عين السبع |
معزوز يستعرض تجربة المغرب في الأمن المائي أمام البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية | ||
| ||
| ||
|
شارك عبد اللطيف معزوز، رئيس مجلس جهة الدار البيضاء–سطات، أمس الإثنين 22 يونيو 2026 بلندن، في أشغال الجلسة رفيعة المستوى حول تدبير المياه، المنظمة ضمن برنامج المدن الخضراء التابع لـ البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، حيث استعرض المقاربة المغربية لمواجهة تحديات الإجهاد المائي وتعزيز الأمن المائي في ظل التغيرات المناخية. وجاءت مشاركة معزوز خلال لقاء دولي انعقد تحت شعار “الاستثمار في الغد: بناء مدن خضراء وقادرة على الصمود للجميع”، وجمع مسؤولين ترابيين وخبراء دوليين وممثلين عن القطاع الخاص لمناقشة سبل تطوير أنظمة مائية أكثر استدامة ومرونة. وأكد رئيس جهة الدار البيضاء–سطات أن التساقطات المطرية المسجلة خلال السنة الجارية لا تلغي واقع الإجهاد المائي البنيوي الذي يواجهه المغرب، مبرزاً أن المملكة اختارت منذ عقود الاستثمار في البنيات التحتية المائية كخيار استراتيجي لمواجهة تداعيات الجفاف المتكرر والتغير المناخي. واستعرض معزوز المرتكزات الأساسية للرؤية المغربية في هذا المجال، والتي تتجسد في البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، والقائم على تعبئة الموارد المائية وتنويع مصادرها، وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة، وتعزيز التضامن المائي بين الجهات عبر مشاريع الربط بين الأحواض المائية. وعلى المستوى الجهوي، أبرز المسؤول الترابي أن جهة الدار البيضاء–سطات تتوفر على بنية مائية مهمة تشمل السدود و28 محطة أحادية الكتلة موزعة على مختلف أقاليم وعمالات الجهة، تمكن من إنتاج نحو 2.5 مليون متر مكعب من المياه. كما سلط الضوء على محطة تحلية مياه البحر بالجرف الأصفر، التي دخلت الخدمة منذ دجنبر 2024، وتساهم في تزويد جنوب الدار البيضاء بـ60 مليون متر مكعب سنوياً من الماء الشروب، إضافة إلى تأمين حاجيات مدينة الجديدة بقدرة إنتاجية تصل إلى 30 مليون متر مكعب سنوياً منذ يناير 2025. وفي ما يتعلق بالمشاريع المستقبلية، أكد معزوز أن محطة تحلية مياه البحر المرتقبة بالدار البيضاء ستوفر طاقة إنتاجية تصل إلى 300 مليون متر مكعب سنوياً، منها 250 مليون متر مكعب مخصصة لتزويد نحو 7.5 ملايين نسمة بالماء الشروب في الدار البيضاء وسطات وبرشيد والمناطق المجاورة، فيما سيتم تخصيص 50 مليون متر مكعب للسقي الفلاحي. وتوقف رئيس الجهة عند أهمية إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة باعتبارها مورداً استراتيجياً، مشيراً إلى توفر الجهة على محطتين كبيرتين للمعالجة مدعومتين بشبكة تمتد على 45 كيلومتراً، تستغل في سقي المساحات الخضراء بكل من الدار البيضاء ومديونة وعدد من ملاعب الغولف، مع إطلاق برنامج جهوي لتعميم هذه التجربة باستثمار يناهز 1.6 مليار درهم. وفي ختام مداخلته، شدد معزوز على أن تحقيق الأمن المائي بالمغرب يرتكز على رؤية متكاملة تجمع بين تخزين المياه وتحلية مياه البحر وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة والربط بين الأحواض المائية، مؤكداً أن مشروع الطريق السيار المائي الرابط بين أحواض سبو وأبي رقراق وأم الربيع يشكل نموذجاً عملياً للتضامن المائي بين جهات المملكة وضمان استدامة الموارد للأجيال المقبلة. | ||