الجمعة 20 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

الصور من المحمدية.. «كسكس الأخوة»، للتضامن مع ضحايا هجمات باريس الإرهابية

كازا 24 السبت 28 نونبر 2015

نظمت جمعي«المغاربة بصيغة الجمع»، اليوم الجمعة بالمحمدية، حفلا تضامنيا مع ضحايا الهجمات الإرهابية لـ 13 نونبر الجاري بباريس، أطلق عليه اسم «كسكس الأخوة»، وذلك بحضور عدة شخصيات من عالم السياسة والفكر والثقافة والإعلام والمجتمع المدني من المغرب وفرنسا.

واستهل هذا الحفل، الذي تميز بحضور سفير الجمهورية الفرنسية بالمغرب فرانسوا جيرو، بالوقوف دقيقة صمت ترحما على أرواح الضحايا، وقراءة الفاتحة، ثم قراءة الصلوات من طرف أحد رجالات الدين المسيحيين.

وفي هذا الصدد، أوضح أحمد غيات رئيس الجمعية، في كلمة بالمناسبة، أن فكرة "كسكس الأخوة" هي مبادرة من طرف عدد من المغاربة، من بينهم مغاربة العالم، خاصة في تونس وفرنسا وبلجيكا وإيطاليا، مضيفا أن هذه المبادرة توجت بتشكيل (تجمع المغاربة من أجل الأخوة).

وتابع أنه سيتم تنظيم مبادرات مماثلة بأربعين مدينة عبر ثمانية بلدان، من أجل تقاسم "كسكس الأخوة" الذي يختزل العديد من معاني التضامن والتسامح والأخوة، مشددا على أن حفل اليوم يبعث برسالة أساسية مفادها "نريد العيش مجتمعين وبسلام".

وأشار إلى أن هذه المبادرة مناسبة أيضا للتضامن مع عائلات ضحايا الإرهاب سواء بفرنسا أو تونس أو لبنان أو سوريا، مبرزا أن هذا اللقاء هو فرصة أيضا لتثمين ما يصطلح عليه "الأصل المغربي"الحقيقي، وكذا التحذير من رفض الآخر.

ومن جانبه، نوه سفير فرنسا بالمغرب جيرو، في تصريحه، بهذه المبادرة التي تبرز مدى تضامن وتعاطف ومواساة المجتمع المغربي مع نظيره الفرنسي، مضيفا أن ما يميز هذه المبادرة كونها جاءت من أناس يؤمنون بقيم الحرية والسلام وحرية التعبير والتفكير.

واعتبر أن اختيار يوم الجمعة الذي اعتاد فيه المغاربة الالتئام حول طعام الكسكس، لتنظيم هذا الحفل، يشكل مناسبة مهمة للتنديد بوحشية الإرهابيين ورفض القتل وسفك الدماء ونبذ العنف وقول لا في وجه من يريد الحرب، مؤكدا أن الذين اقترفوا هذه الأعمال الإرهابية لا علاقة لهم باي دين من الأديان.