الجمعة 20 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

فوطات "العادة الشهرية".. مواد قاتلة لأرحام النساء المغربيات

كازا 24 السبت 27 فبراير 2016

أصبحت الفوطات الطبية التي من المفروض ان تحمي أرحام النساء و التي أصبحت تستهلك بكثرة ، خطرا يتهدد أرحام النساء المغربيات.

الموضوع التي اوردته  جريدة "الصباح" في عددها ليوم السبت ـ الأحد،  نقلا عن وسائل إعلام فرنسية يتعلق بدخول مواد سامة في تركيبة "الفوطات" المستعملة وفقا للمعهد الفرنسي للإستهلاك .

مادة "الديوكسين" الخطيرة و اثار "الجيلوسفات" و مبيدات حشرية اخرى رصدت في الفوطات التي تستعملها النساء اليوم بكثرة ،  تسبب في اورام سرطانية قاتلة و سما حقيقيا لمستعمليه.

ورغم ان إحدى الشركات قامت بتحليل مضاد حسب "الصباح " إلا ان التقرير قد يرفع من الضغط على الشركات المصنعة التي تواجه مقاطعة المستعملين و جمعيات الصحة في بلدان العالم و من بينها المغرب. و ستضطر الشركات الى الكشف عن نسب المواد المسستعملة في هذه الفوطات و البحث عن علاقتها بالمواد السامة التي تستعمل أيضا في صناعة مواد ورقية تستهلكها النساء .

وقد أصبح المغرب ملزما بفعل ما تم الكشف عنه ، بالمبادرة بالتحاليل الطبية لمعرفة ما مدى تأثير هذه الماود على صحة النساء ، و ما إذا كان لها تأثير على الإصابة بالأورام السرطانية ، في وقت أصبح فيه التخلي عن الفوطات امرا شبه مستحيل بالنسبة للنساء خاصة في الدورة الشهرية .