الجمعة 20 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

باحثون امريكيون يثبتون وجود رابط بين فيروس زيكا وصغر الرأس

كازا 24 الخميس 14 أبريل 2016

أثبت باحثون امريكيون للمرة الاولى بشكل مؤكد ان فيروس زيكا يمكن ان يؤدي الى صغر رأس الجنين، بحسب دراسة نشرت الاربعاء وتؤكد الشبهات المستمرة منذ أشهر.

وأعلن توم فريدمان مدير المراكز الامريكية لمراقبة الامراض والوقاية منها "بات واضحا أن فيروس زيكا يؤدي الى صغر الرأس"، وذلك خلال عرضه لخلاصات الدراسة التي نشرت على موقع "نيو انغلاند جورنال اوف ميدسين".

وحالات صغر الرأس عبارة عن نمو غير مكتمل للدماغ والجمجمة لدى المواليد الجدد ولا يمكن الشفاء منه. وأضاف فريدمان "هناك أمور كثيرة لا نزال نجهلها لكن لم يعد هناك شك في أن فيروس زيكا هو من أسباب صغر الرأس". وتابع أن الدراسة "تشكل منعطفا في الوباء" الذي يضرب خصوصا امريكا الجنوبية وتحديدا البرازيل حيث أحصيت أكثر من 5ر1 مليون حالة إصابة بالفيروس عدد كبير منها من الحوامل يرافقها تزايد كبير في حالات صغر الرأس التي تعتبر نادرة في الظروف العادية.

وأوضح فريدمان أن "التأكيد يستند على تحليل شامل لمعطيات عمليات قامت به المراكز الامريكية لمراقبة الامراض والوقاية منها وخبراء اخرون في صحة الام والجنين والامراض المتنقلة عبر البعوض"، مشيرا الى تواصل الابحاث. وكانت إحدى الدراسات كشفت في مطلع مارس ان الفيروس يهاجم خلايا الدماغ البشرية ويدمرها خلال نموها وذلك عند زرعه في المختبر. وشدد على ان الرابط بين زيكا وصغر الراس لا سابق له في الطب. وقال "لم نشهد من قبل حالة تؤدي فيها لسعة بعوض الى تشوه خطير لدى الجنين".