الأحد 22 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

برنامج «مدارات» يستحضر لسيرة الكاتب المغربي الراحل الدكتور حسن المنيعي

كازا 24 السبت 21 نونبر 2020

يستحضر  برنامج «مدارات» في حلقة اليوم السبت 21 نونبر 2020 الجاري ، سيرةالناقد والباحث المغربي الراحل الدكتور حسن المنيعي .

وسيتناول الإعلامي عبدالإله التهاني مع الكاتب المسرحي الدكتور عبدالكريم برشيد ، والكاتب والناقد الدكتور  مصطفى رمضاني ، والكاتب والإعلامي محمد بهجاجي ، أهم المحطات المتميزة في حياة ومسار الدكتور حسن المنيعي ، ودوره الريادي في إرساء أسس الدرس المسرحي بالجامعة المغربية ، وإسهامه غير المسبوق  في تبلور وتشكل حركة النقد المسرحي المغربي، وتأطيره النظري للحركة المسرحية بالمغرب ، سواء على مستوى مسرح الهواة أو المسرح الاحترافي.

كما ستلقي هذه الحلقة الضوء على جوانب حميمية من حياة الراحل الدكتور حسن المنيعي، الذي فقدته الساحة الثقافية المغريية والعربية مؤخرا ، بعد مسيرة طويلة حافلة  بالعطاء، في مجال الدراسات  الأدبية والنقد المسرحي والترجمة، وكذا في جعل الممارسة  المسرحية ، رافدا  من روافد الثقافة المغربية الحديثة ، وعلامة من علاماتها البارزة.  

وبرنامج "مدارات" ، هو من إعداد وتقديم الإعلامي المخضرم عبدالإله التهاني الذي راكم تجربة مهنية كبيرة ، ويذاع على أمواج الإذاعة  الوطنية من الرباط ،  يومي السبت  والثلاثاء من كل أسبوع، مباشرة بعد موجز أنباء  السابعة مساء.

و توفي بمكناس يوم 14 نونبر الجاري  الدكتور حسن المنيعي، أحد رموز البحث الجامعي في المجال المسرحي بالمغرب والعالم العربي، بعد صراع مع المرض، وذلك عن سن ناهز الـ79 سنة.

وأكدت ردود فعل عدد من المثقفين والفنانين المغاربة على خبر موت المنيعي قيمة الرجل العلمية وخصاله الإنسانية وإسهاماته الكبيرة على مستوى إغناء الممارسة المسرحية بشكل عام، والبحث الأكاديمي بشكل خاص.

وأغنى المنيعي الذي ولد في مكناس سنة 1941، وأكمل مسار تعليمه الجامعي بالحصول على شهادة الدكتوراه من جامعة السوربون بفرنسا سنة 1983، المكتبة المغربية بعدد كبير من المؤلفات المهمة بالنسبة لمن يبحث في الشأن المسرحي، مغربياً وعربياً وعالمياً.

ومن أهم إصدارات الراحل: «أبحاث في المسرح المغربي»، و«المسرح الحديث... إشراقات واختيارات»، و«عن المسرح المغربي... المسار والهوية»، و«حركية الفرجة... الواقع والتطلعات»، و«المسرح والارتجال»، و«المسرح المغربي... من التأسيس إلى صناعة الفرجة»، و«المسرح... مرة أخرى» و«مقاربات مسرحية».