الأحد 22 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

ندوة رقمية لمختبرات السرديات حول الرواية العربية في الألفية الثالثة

كازا 24 الخميس 11 فبراير 2021

ينظم مختبر السرديات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك،  بالدار البيضاء الندوة الأولى لمختبرات السرديات في العالم العربي، في موضوع:« الرواية العربية في الألفية الثالثة.. بحثا عن أفق جديد»، وذلك مساء يوم السبت 13 فبراير الجاري. 

وستعقد الندوة عن بعد عبر تقنية «غوغل ميت» Google meet، ومباشرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وبمشاركة كل من مختبرات السرديات بمصر، السعودية، البحرين، ليبيا والمغرب.

وتأتي هذه الندوة لرصد أهم ملامح وعناصر الرواية العربية في علاقتها بتحولات الواقع العربي وأسئلته الحارقة، فالروائي العربي في بحث مستمر عن وسائل جديدة للتعبير، من خلال اللغة والشكل الفني وأساليب السرد وتقنياته، وهو تحول أملته التطورات المعرفية وتعدد الوسائط والعلامات التي خلقتها الثورة الرقمية ووسائل التواصل الحديثة، وولوج العالم لنظام حضاري جديد نجح في التأليف بين المتضادات ووسّع من الشروخ والفجوات بين الأمم والشعوب.

ويشارك في هذه الندوة التي يسير أشغالها سالم الفائدة،  منير العتيبة ( مختبر السرديات – مكتبة الإسكندرية ، مصر)، معجب العدواني ( وحدة السرديات، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية)، فهد توفيق الهندال (مختبر سرديات البحرين)، فريدة المصري ( مختبر السرد والدراسات النقدية – ليبيا)، ومحمد يحيى قاسمي (مختبر السرديات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء).