الجمعة 20 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

«رحيل» معرض جماعي للفنون التشكيلية بكازا

كازا 24 الاثنين 13 يونيو 2016

 يحتضن الرواق الفني "أتوليي 21" بالدار البيضاء في الفترة ما بين 21 يونيو و 31 يوليوز المقبل معرضا جماعيا يحمل عنوان "رحيل" يقارب تشكيليا موضوع الهجرة كواقع مؤلم.

وأوضح بلاغ للرواق الفني "أتوليي 21" أن الفنانين التشكليين يقفون في هذا المعرض عند تلك الرغبة الحاسمة لرجال ونساء في الالتحاق بالضفة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط مهما كان الثمن، معرضين حياتهم للخطر من أجل هذا تحقيق هذا الحلم.

ويتطرق الفنانون التشكليون في هذا المعرض الجماعي عند وضعية هؤلاء الأشخاص الذين ينتظرون الفرصة المناسبة من أجل القيام بالسفر الكبير وعبور الضفة الجنوبية للالتحاق بأوروبا. 

وقد عبر كل تشكيلي بحساسيته ووسليته التعبيرية عن هذا الواقع المؤلم، إذ أضفى حساسيته الخاصة على معيش أولئك الأشخاص الذين عرضوا حياتهم للخطر أملا في تحقيق حياة أفضل، لتشكل مأساتهم و إحباطاتهم ونجاحاتهم موضوع هذا المعرض الجماعي. 

واعتبر البلاغ أن هذا الموضوع يسائل الفنانين التشكيليين ، وأحدث صدى خاصا لديهم، وهو ما أظهره غنى وتنوع الأعمال التي أبدعوها وشاركوا بها في هذا المعرض.

وأضاف أن أعمال الفنانين التشكيليين ال19 المشاركين في "رحيل" تكشف عن قوة إبداعية وتعبيرية وتؤكد أن التشكليين لا يعيشون في "برج عاجي" بل يحاولون من خلال الأشكال التعبيرية تسليط الضوء على هذه المآسي الإنسانية المعاصرة. 

يشارك في هذا المعرض كل من فؤاد بلامين وسعد بن الشفاج ومصطفى بوجمعاوي وحسن الدارسي ومحمد الباز ونبيل المخلوفي وصفاء الرواس و محمد فريجي وشروق هريش وماجدة خطاري وفؤاد معزوز ونجية محادجي وحسين ميلودي وزكريا غماني ويامو ويونس بابا علي وبوشتى الحياني ووفاء أهلوش الكيرياستي ومريم أبو زيد السلاوي.