الأحد 22 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

مهرجان الدار البيضاء لفنون الطفل العربي في ماي المقبل بمشاركة أزيد من 18 بلدا

الجمعة 2 أبريل 2021

(ومع)

تستضيف العاصمة الاقتصادية ، خلال الفترة الممتدة ما بين 22 و 26 ماي المقبل ، مهرجان الدار البيضاء لفنون الطفل العربي، الذي سينظم تحت شعار " الطفل العربي قاطرة الأمة " ، بمشاركة أزيد من 18 بلدا عربيا .

وتم التأكيد ، خلال ندوة صحفية عقدت مساء امس الخميس بالدار البيضاء، افتراضيا وحضوريا، أن هذه التظاهرة، التي ينظمها اتحاد المنتجين المغاربة، تروم خلق روح التنافس لدى هذه الفئة من المجتمع وترسيخ الأخوة العربية .

وحسب المنظمين ، فإن هذه التظاهرة تضع نصب عينيها كذلك المساهمة في بناء جيل جديد متعلق بمحيطه، " ويتصف بروح المسؤولية ، لأنه على دراية واسعة بالمجتمعات التي نشأ فيها، وبالتي يكون القاطرة التي ستأخذ الأمة إلى الوجهة الصحيحة ".

و في هذا السياق ، عبر رئيس اتحاد المنتجين المغاربة محمد دريد ، عن ارتياحه للظفر بتنظيم هذه التظاهرة، التي بادر إليها الاتحاد العام للمنتجين العرب ، مؤكدا أن اختيار المملكة لم يأت من فراغ بل جاء كثمرة لأنشطة الاتحاد على مدى أزيد من ثلاثة سنوات ، الذي ركز على الطفل في العديد من المجالات المرتبطة أساسا بالفيلم التربوي والمسرح والفن التشكيلي، الشيء الذي عزز مكانة المغرب من بين 18 بلدا عربيا ، وأهله لاستضافة هذه التظاهرة .

وكشف  دريد، الذي هو أيضا رئيس المهرجان، أن هذه التظاهرة ستقام افتراضيا بشكل استثنائي هذه السنة ، بالنظر للظروف الحالية التي يعيشها العالم بسبب فيروس "كورونا" ، وذلك بالاعتماد على وسائل الاتصال التي تميز العالم الافتراضي والتي اقتحمت حياة الناس .

وتابع أن برنامج هذه التظاهرة يتضمن تنظيم منافسات تتمحور حول ست شعب تتجلى في المسرح والفيلم التربوي وفن الركح (الشعر والخطابة …) والفن التشكيلي والغناء والموسيقى.

ومن جانبه، أبرز رئيس الاتحاد العام للمنتجين العرب،  إبراهيم أبوذكري الدور الهام الذي سيضطلع به المهرجان في العمل على تعزيز الثقة لدى الأطفال وتفاعلهم الإيجابي مع الآخرين ، مع التركيز على الاستمتاع ، وكذا الاستماع إلى هموم الطفل وتطلعاته ، إضافة إلى عرض مواهبه وتشجيع الأعمال التي تروم تثقيفه وتربيته وتنمية روح الانتماء إلى وطنه وجذوره.

وعبر عن أمله في أن يبلور اتحاد المنتجين المغاربة برنامجا غنيا ومتنوعا مخصصا للأطفال على مدار السنة ، وعدم الاكتفاء بموعد المهرجان السنوي حتى يبقى التواصل والتفاعل مستمرا مع المجتمع المدني ومع فروع الاتحاد . 

يذكر أن المهرجان العربي لفنون الطفل هو مزيج بين الترفيه والمرح الذي يحقق أهدافا تربوية وتعليمية في جو يستمتع فيه الأطفال بمجموعة من الأنشطة التعليمية والترفيهية التي ترعاها مجموعة من القطاعات والمؤسسات المهتمة بشؤون الأطفال .