الأحد 22 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

مهنيو قطاع السينما يدعون الحكومة إلى تخفيف الإجراءات على الأشخاص الملقحين

كازا 24 الأحد 15 غشت 2021

وجهت النقابات الممثلة لقطاع السينما رسالة مفتوحة إلى كل من رئيس الحكومة، الوزارة الوصية، ومدير المركز السينمائي المغربي، استعرضت فيها تداعيات الحظر الليلي على القطاع كما دعت إلى اعتماد جواز صحي وتخفيف الإجراءات الاحترازية على الأشخاص الملقحين بشكل كامل.

وأشارت النقابات إلى أن قطاع السينما يُشغل بشكل مباشر أكثر من 5000 مواطن مغربي، وتدعم 30 ألف شخص بما في ذلك أسر العاملين في هذا القطاع، مضيفة: "منذ مارس 2020 إلى غاية يونيو 2021 ظلت دور السينما في المغرب مغلقة لمدة 15 شهرا، وهي الفترة الأطول في العالم بسبب الجائحة".

وأوضحت النقابات أن "الدعم الذي صرفته الدولة للمهنيين لا يغطي سوى 8 أشهر من الرسوم الثابتة، جزئيا، ولم يتم دفع سوى 3 أشهر من المساعدات لهم حتى الآن".

وأضاف ذات المصدر تقليص ساعات العمل الليلي إلى حدود التاسعة ليلا ستقلص عدد الحضور بنسبة 90 في المائة على الأقل، مؤكدا أن هذا الانخفاض في الحضور قد قلل من عائدات الإعلانات التي تسجلها دور السينما.

ودعا المهنيون رئيس الحكومة إلى السماح للأشخاص المطعمين بشكل كامل بدخول قاعات السينما حتى بعد التاسعة ليلا، مشيرين إلى أن أكثر 10 ملايين مغربي، يتجاوز عمرهم 30 سنة قد تلقحوا بشكل كامل.