السبت 21 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

«كازا موجة» يكرّم المرحومة الحقوقية والمناضلة «ماما آسية» بجدارية فنية

كازا 24 الاثنين 7 فبراير 2022

قامت شركة التنمية المحلية «كازا إيفانتس»، مؤخرا، بزيارة لجدارية بمنطقة العنق في مدينة الدر البيضاء، تحمل بورتريه للراحلة أسية وديع الشهيرة بـ«ماما أسية».

وسدلت  «كازا موجة» الستار في حي العنق، يوم الأربعاء 2 فبراير الجاري، بجدارية كبرى تكريماً لسيدة بصمت تاريخ العمل الإجتماعي والنضال بالمغرب المرحومة آسية الوديع. 

وحضر هذه الزيارة الختامية رامي فيجاج، المدير الفني لمهرجان  «كازا موجة »، بالإضافة إلى الشاعر والحقوقي صلاح وديع شقيق الراحلة أسية، إلى جانب مجموعة من الفعاليات المدنية والحقوقية. 

واختار مهرجان «كازا موجة » تكريم المناضلة و الحقوقية الراحل آسية الوديع، إحدى رموز النضال المغربي، خاصة مناصرة حقوق الجناحين، وذلك من خلال رسم جدارية لـ«ماما آسية» التي زينت وجه مدينة الدارالبيضاء، من توقيع فنان الشارع «أمين حاجينا ». 

ولدت آسية وديع بمدينة أسفي عام1949 ، وهي سليلة عائلة مناضلة، فوالدها هو محمد الوديع الآسفي المناضل، ووالدتها ثريا السقاط الأديبة التي ناضلت دائما إلى جانب زوجها من أجل مغرب الكرامة والديمقراطية.

شغلت أسية وديع خلال حياتها عدة مناصب، من بينها منصب عضوة مؤسسة وكاتبة عامة للمرصد المغربي للسجون، بالإضافة إلى انخراطها في العديد من منظمات المجتمع المدني، فقد كانت عضوة بمِؤسسة محمد الخامس لإعادة إدماج السجناء وعضوة مؤسسة لجمعية أصدقاء مراكز الإصلاح وعضوة مؤسسة للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان (1988) وعضوة بجمعية مركز الاستماع والتوجيه للنساء ضحايا العنف.