السبت 21 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

ألزا تقدم متحفا يؤرخ لتاريخ النقل الحضري بالدار البيضاء

كازا 24 الجمعة 22 أبريل 2022

أعدت شركة  «ألزا» المكلفة بتدبير قطاع النقل الحضري بالعاصمة الإقتصادية متحفا يؤرخ للنقل بالمدينة، بمقر وكالتها التجارية بالمعاريف.

وأوضحت شركة «ألزا» casabus، أنها قامت بتهيئة وإعداد هذا المتحف من أجل إبراز الموروث التاريخي لقطاع النقل الحضري في مدينة الدار البيضاء.

و أشارت الشركة أن المتحف يضم وثائق، وصور وملصقات، ومعلومات وقطع...تؤرخ لقطاع النقل الحضري في مدينة الدار البيضاء، داعية جميع الفاعلين في القطاع وعموم البيضاويين إلى المساهمة في إغناء هذا المتحف وإضافة أسمائهم في الكتاب الذهبي.

 ويذكر أن حافلات  «ألزا» دخلت الخدمة بمدينة الدار البيضاء، يوم 15 فبراير 2021، حيث أشرف على إعطاء الانطلاقة كل من والي جهة الدار البيضاء سطات سعيد احميدوش، مرفوقا بالوالي المدير العام للجماعات الترابية بوزارة الداخلية خالد سفير، ورئيس مؤسسة التعاون بين الجماعات سعيد رفيق، ورئيس مجلس جهة الدار البيضاء- سطات مصطفى بكوري، ورئيس مجلس جماعة الدار البيضاء عبد العزيز عماري، ورئيس مجلس عمالة الدار البيضاء نجيب عمور، ومنتخبين ومسؤولين بالإدارة الترابية.

وبموجب عقد تدبير مفوض موقع في اكتوبر 2019، بدأت «ألزا» التي تتواجد فعليا في عدة مدن مغربية، في أبريل 2021 تم  نشر أسطول مؤقت من الحافلات المستعملة والسحب الكلي لحافلات «مدينة بيس» القديمة. 

وينص العقد الذي يمتد لـ10 سنوات، على دخول أسطول دائم مكون من 700 حافلة جديدة الخدمة سنة 2021، بتمويل مشترك من طرف الشركة ومؤسسة التعاون بين الجماعات  «البيضاء».

وبدأت عملية تجديد الحظيرة بـ 400 حافلة ( 700 على المدى الطويل) ، علما أن تغطية الشبكة ستنتقل من 47 إلى 57 خطا على مستوى 18 جماعة بالبيضاء.