السبت 21 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

مختبر السرديات بكلية الآداب بنمسيك يصُدر«السرد وشغف المحكيات»

كازا 24 الأربعاء 27 أبريل 2022

صدر مؤخرا "السرد وشغف المحكيات" ضمن سلسلة الكتب السنوية لمختبر السرديات بكلية الآداب والعلوم الانسانية بنمسيك (جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء)، وذلك تحت إشراف الكاتب والجامعي شعيب حليفي.

وأوضح بلاغ للمختبر أن الكتاب، الذي يقع في 290 صفحة، هو العدد السادس من سلسلة المطبوعات العلمية المحكمة للكتاب السنوي التي تخضع للتحكيم التخصصي المتعارف عليه في الكتب والدوريات الأكاديمية.

ومما جاء في تقديم الأستاذ الجامعي إدريس قصوري لهذا الكتاب: "يقدم هذا الكتاب معرفة نقدية متنوعة لاشك أنها مفيدة ومثمرة للقارئ وللطلبة الباحثين، ذلك أن الكتاب يزخر بمقاربات ودراسات نقدية تشمل الأجناس والأطروحات والمناهج والموضوعات الأدبية والإبداعية والنقدية، كما يبلور أشكالا متنوعة من الفكر النقدي ووجهات نظر مختلفة جدير بالقارئ أن يتعرف عليها ويفهم كنهها ". 

وحسب المصدر ذاته فقد ضم العدد السادس لهذه السنة مقالات متنوعة ساهم بها باحثون ونقاد من المغرب والعالم العربي: سعيد الغانمي، وأصيل الشابي، وفاتحة الطايب، وشهلا العجيلي، ونبيل سليمان، وجليلة الطريطر، وكبير أبو بكر أمين، وخالد عزب، وإبراهيم أزوغ، وعبد المجيد بن البحري، وبديعة لفضايلي، وبوشعيب الساوري، وخاليد مجاد، وحسن بوتكة، وإلهام المجدوبي.

في نهاية الكتاب يوجد ملحق توثيقي بأنشطة المختبر خلال السنة التي انصرمت وهي خلاصات للأنشطة العلمية داخل وخارج الكلية ومنشورات المختبر العلمية.

وأشار البلاغ إلى أن الكتب السنوية لمختبر السرديات هي مشاريع علمية تسهم في إغناء البحث والدراسة الفكرية والأدبية، عموما، بجديد الأبحاث التي تلقى في ندوات المختبر على مدار السنة، سواء ضمن ملتقيات السرديات الجهوية أو ملتقى الذاكرة والتراث الثقافي أو الندوات الدولية والعربية والإفريقية أو الوطنية.