السبت 21 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

افتتاح فعاليات الملتقى الأول للتراث بجهة الدار البيضاء سطات

كازا 24 الأحد 8 ماي 2022

افتتحت مساء أمس الجمعة بالدار البيضاء فعاليات الملتقى الجهوي الأول للتراث الذي يسعى إلى تثمين الإرث العريق والمتفرد الذي يميز التراث الثقافي المغربي، مع تسليط الضوء بشكل خاص على التراث الثقافي المادي واللامادي للجهة.

واستهلت فقرات هذا الملتقى بتقديم فقرات موسيقية من التراث المغربي الأصيل، حيث استقبل مجموعة من الأطفال والشباب ضيوف الملتقى والوفد الرسمي الذي تقدمه عامل عمالة مقاطعات سيدي البرنوصي السيد نبيل الخروبي. وقد أتحفت المجموعة الغنائية "السهام" الحضور بأداء مجموعة من أغاني هذه الفرقة.

وتقام فعاليات الملتقى بمجموعة من المدن والأقاليم التابعة للجهة، منها على الخصوص، الدار البيضاء، والجديدة، وسطات، وأزمور، وبنسليمان.

وبهذه المناسبة أكدت مديرة المحافظة الجهوية للتراث الثقافي بجهة الدارالبيضاء - سطات السيدة بشرى بوقلوش، في كلمة أن هذه التظاهرة الثقافية تسعى إلى تثمين الإرث العريق والمتفرد الذي يميز التراث الثقافي المغربي مع تسليط الضوء بشكل خاص على التراث الثقافي المادي واللامادي للجهة.

من جهتها شددت السيدة حفيظة خيي المديرة الجهوية لوزارة الثقافة بالجهة على أن الملتقى، المندرج في إطار البرنامج الوطني لفعاليات "شهر التراث"، الذي أطلقته وزارة الشباب والثقافة والتواصل - قطاع الثقافة، من 18 أبريل إلى 18 ماي 2022، تحت شعار "من جيل إلى جيل"، يقدم برنامجا ثقافيا غنيا ومتنوعا للاحتفاء بالتراث الثقافي في الجهة.

كما يشمل برنامج هذه التظاهرة تنظيم مجموعة من المحاضرات، والورشات التكوينية، والورشات التحسيسية لفائدة التلاميذ من أجل إبراز غنى تراث الجهة والتعريف به، وتراثيات من الفلكلور الشعبي وفن الملحون والأندلسيات بالإضافة إلى معارض حول تثمين التراث.

وسيتم على هامش الملتقى تنظيم وتأطير زيارات للمعالم التاريخية بالحي البرتغالي بالجديدة ومدينة أزمور بالإضافة إلى زيارات مؤطرة لمقر دار الصانع بأزمور لفائدة التلاميذ.

وستعقد ورشة رسم "الأنامل الذهبية الصغيرة ترسم التراث" من تأطير مجموعة من الفنانين التشكيليين، حيث سيتم توزيع الجوائز على الفائزين بالدورة الثانية من مسابقة "الأنامل الذهبية الصغيرة ترسم التراث"

تجدر الإشارة إلى أن هذا الملتقى ينظم بتعاون مع مقاطعة سيدي البرنوصي، والمديرية الإقليمية للثقافة بإقليمي الجديدة وسيدي بنور، والمديرية الإقليمية للثقافة بإقليمي سطات وبنسليمان، وبتنسيق مع المؤسسات المنتخبة والمؤسسات التعليمية العامة والخاصة وفعاليات المجتمع المدني بالجهة.