السبت 21 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

المعرض الدائم لمتحف النقل الحضري لمدينة الدار البيضاء بمقر "ألزا" يفتتح أبوابه في وجه العموم

كازا 24 الأربعاء 18 ماي 2022

يستقبل المعرض الدائم لمتحف النقل الحضري، الكائن في قلب المقر الرئيسي لشركة "ألزا" بمنطقة المعاريف بالدار البيضاء، الزوار والزائرات، من الاثنين إلى السبت، ابتداء من الساعة التاسعة صباحا وإلى غاية الساعة الخامسة بعد الزوال.

هذا المتحف، الذي تمت تهيئة فضاءاته بشكل فريد مستوحى من عالم الحافلات، يعرض مجموعة ثمينة من القطع والصور لها متعلقة بتاريخ النقل الحضري عبر الحافلات في العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء.

 

الفضاء، الذي جاء بمبادرة مباشرة من شركة "ألزا"، هو توثيق لحقبة مهمة من تاريخ قطاع النقل الحضري في المدينة، وهو فرصة أيضا للاحتفاء بمستخدمات ومستخدمين منحوا جزء من حياتهم لتجويد خدمة النقل العمومي، مع عرض جانب من مساراتهم المهنية ومساهماتهم القيمة.

إن هذا الفضاء التاريخي هو نتاج تعاون مثمر بين المستخدمين والمستخدمات، وعموم البيضاويين والبيضاويات، الذين ساهموا في حفظ الذاكرة المشتركة، عبر إغناء فضاءات المتحف بوثائق وصور وملصقات وأدوات وآلات كانت بحوزتهم.  

‏هذه المساهمة جاءت بعد الدعوة العامة المفتوحة التي تم إطلاقها في وقت سابق من شركة "ألزا" لتقديم المساهمات، والتي حظيت باستجابة واسعة.

‏وبلغ عدد الأفراد الذين ساهموا في إخراج فكرة المعرض الدائم لمتحف النقل الحضري على أرض الواقع، إلى حدود اليوم، ما مجموعه 50 شخصا، مع إبقاء باب المساهمة مفتوحا لإغناء مكونات المتحف.

 

وإلى جانب التعريف بتاريخ النقل العمومي عبر الحافلات في مدينة الدار البيضاء، يتمثل الهدف من هذه المبادرة في الحفاظ على الذاكرة الجماعية ومصالحة البيضاويين والبيضاويات مع خدمة النقل العمومي.