السبت 21 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

انطلاق فعاليات اليوبيل الفضي لمسرح الكاف بالحي المحمدي

كازا 24 الأحد 22 ماي 2022

 انطلقت مساء امس السبت بالدار البيضاء فعاليات اليوبيل الفضي لمسرح الكاف احتفاء بهذه التجرية الفنية الفريدة التي راكمت أعمالا مسرحية متميزة لمدة 25 عاما. هذه التجربة، التي أطلقها الفنان عبد الإله عاجل سنة 1998، يتم الاحتفال بها حتى 23 من الشهر الجاري بشراكة مع مقاطعة الحي المحمدي تحت شعار " الفن والثقافة قاطرة التنمية". 

وما دامت المناسبة شرطا، فقد حج العديد من الفنانين وعشاق الفن الرابع لحضور افتتاح هذا الاحتفاء، الذي يشهد فقرات متنوعة كدلالة على أهمية هذه التجربة التي أنتجت، في أكثر من مناسبة، مسرحا مغايرا تفاعل معه جمهور عريض. 

وفي كلمة بالمناسبة لمسرح الكاف، وصف عبد الإله عاجل مدير هذه التظاهرة، الأعمال التي جرى إنتاجها في هذا الإطار بأنها "مسرح الكينونة" تمخض عنه إبداع وعطاء وتجريب. 

وفي معرض إبرازه لدلالات الإسم الذي حملته هذه التجربة، قال" للكاف أسئلة متعددة منطلقها الاستفسار "كيف".. أي كيف أضيف تجربة أراهن عليها لمسرح أحلم به ؟ مسرح مغاير يراهن على الإبداع ويحمل رسالة المسرح .. أي كيف نؤسس لمسرح لا يضحي بالجمهور ولا بالفرجة؟ ".

وتابع لقد كان التأسيس والانطلاقة وتواصلت إبداعات متعددة ومختلفة المدارس والاتجاهات ساهم فيها مؤلفون من كل الأنماط وتقنيون وتقنيات في شتى التخصصات الفنية، وممثلون وممثلات من كل الأجيال والتجارب.. وها هي المحطة تصل الآن إلى ربع قرن( 25سنة) وكأنها الأمس .. إنه الفن والإبداع والمسرح الذي يقابل الحلم.

وفي كلمة مقاطعة الحي المحمدي، أبرز رئيس المقاطعة يوسف الرخيص أن هذا الحي، الذي هو فضاء الفن والفنانين، كان عبر تاریخه وما يزال موطن وميلاد ظواهر فنية ومجتمعية.

وأضاف أن الحي المحمدي أصبح في الذاكرة الجمعية أكثر من حي، وذلك من خلال إسهامه النضالي في زمن المقاومة، وبتشريفه بالزيارة الملكية الخالدة للمغفور له الملك محمد الخامس طيب الله ثراه وذلك فور رجوعه للمغرب ونيل الاستقلال. 

وبالمناسبة قدمت فقرات موسيقية، وعرض شريط يوثق لتجربة مسرح الحي من خلال استحضار مقاطع من مسرحيات منها "سعادة الرئيس "و" السي المشوار" و" ضفاير السوالف " و" صرخة شامة " وغيرها من المسرحيات التي حصدت عدة جوائز في مختلف التظاهرات. كما قدمت الفنانة زهور نجوم شهادة استحضرت فيها بعض محطات تجربة مسرح الكاف من خلال مشاركتها في عدة أعمال، مشيرة بشكل خاص إلى أن طريق الفن والثقافة هو الذي يضمن التقدم إلى الأمام.

من جهته أبرز المخرج والمؤلف والناقد المسرحي بوسرحان الزيتوني أن تجربة مسرح الكاف ولدت لتكون وتستمر لأنها تقدم إبداعا جميلا، فضلا عن كونها تجر وراءها كما قال " الهواية المحترفة، والاحتراف الهاوي".

وتتواصل فعاليات هذه التظاهرة بتقديم مسرحية " هي .. هكا " لمسرح الكاف غدا الأحد، فضلا عن عقد يوم تكويني بعد غد الإثنين يشمل " ماستر كلاس " ولحظات تكوينية تهم الكتابة والسينوغرافيا والاعداد المسرحي ومهن المسرح وتقنياته.