السبت 21 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

مشاركة كبيرة في ملتقى «انمودا» لمواكبة المهاجرين المغاربة لإدماجهم في التنمية

كازا 24 الجمعة 26 غشت 2022

حقق ملتقى«انمودا» الذي نظمته جمعية تافراوت المولود إتصال باقليم تزنيت على شرف الجالية المغربية مابين 24 و 25 غشت الحاري نجاحا باهرا في سهرة ختامية حضرها ازيد من خمسة الاف شخص  ولم يتم تسجيل فيها أي مشكل تنظيمي .

وتوافد الاف المشاركين في الدورة الرابعة للملتقى المنظم تحت شعار (ثقافة..تنمية)  على مركز جماعة تافراوت المولود لحضور السهرة الختامية التي شكلت متنفسا لساكنة المنطقة بعد ازيد من عامين على تفشي جائحة كورونا وما رافقها من حجر صحي واجراءات احترازية لتفادي انتشار الوباء .

وحسب مصادر محلية ،فإن الوافدين على الملتقى فاق التوقعات ،ورغم الحشود الغفيرة والحضور الوازن للنساء إلى جانب الذكور ، فإن الحفل الختامي تميز بأجواء احتفالية بدون تسجيل أي هفوة تنظيمية أو شغب من طرف الحاضرين،عكس ما يحدث في المدن الكبرى من اعمال شغب او انفلاتات بالنسبة لجماهير الفرق الرياضية .


ويهدف ملتقى (إنمودا) إلى تسليط الضوء على مكامن الغنى بهذه الجماعة ومكامن الضعف فيها قصد البحث عن سبل ناجعة لمعالجتها وحلها عبر تحسيس وحث أبنائها المهاجرين والأعيان والمسؤولين والمنتخبين وفعاليات المجتمع المدني بأهمية وضرورة التسريع من وتيرة التنمية بالجماعة والمساهمة في بلورة مشاريع للرقي بأوضاع ساكنتها.

 

و جاء تنظيم الدورة الرابعة للمنتدى احتفاء  بالمهاجرين المغاربة واستجابة للدعوة الملكية السامية الواردة في الخطاب الملكي الأخير في ذكرى ثورة الملك و الشعب ، حيث دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، السبت الماضي، إلى إحداث آلية خاصة، مهمتها مواكبة الكفاءات والمواهب المغربية بالخارج، ودعم مبادراتها ومشاريعها، مشددا على ضرورة إقامة علاقة هيكلية دائمة، مع الكفاءات المغربية بالخارج، بما في ذلك المغاربة اليهود.

وأكد جلالة الملك في خطابه بمناسبة الذكرى الـ69 لثورة الملك والشعب أن هذه الآلية ستمكن من التعرف على الكفاءات والمواهب المغربية بالخارج، و”التواصل معها باستمرار، وتعريفها بمؤهلات وطنها، بما في ذلك دينامية التنمية والاستثمار”، وفي هذا الإطار يحرص ملتقى “إنمودا” بجماعة تافروات المولود لقاء أبناء المنطقة من المقيمين بالخارج والاحتفاء بهم والتواصل معهم، خلال هذا الملتقى.

 

و تخللت  برنامج الملتقى ندوات  و دورات تكوينية و أنشطة رياضية وسهرات موسيقية تنشيطية تم تنظيمها في قلب جماعة تافراوت المولود، بمشاركة  الساكنة  في الأنشطة الرياضية والفنية والاجتماعية.