السبت 21 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك افتتح موسمها الفني بعرض «آخر 15 ثانية»

كازا 24 الثلاثاء 13 شتنبر 2022

تفتتح كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء موسمها الفني للسنة الجامعية 2022-2023، بالعرض المسرحي الكبير "آخر 15 ثانية" يوم 13 شتنبر الجاري، بالمركب الثقافي مولاي رشيد.

وأوضح بلاغ لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، أن استضافة هذا العرض يندرج في إطار تواصل المهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار البيضاء FITUC، الذي تنظمه الكلية، مع جمهوره في الدار البيضاء وخارجها، معلنا عن بداية التحضيرات للدورة 35 المزمع تنظيمها صيف 2023، في محور "عوالم أخرى في الإبداع".

وتابع البلاغ أن مسرحية "آخر 15 ثانية" تحكي عن الحادث التراجيدي لمقتل المخرج السينمائي العربي الكبير مصطفى العقاد وابنته ريما في واحدة من سلسلة تفجيرات إرهابية ضربت عدة فنادق في العاصمة الأردنية عمان سنة 2005، إذ تبنى على حوار يجمع بين الجسد والروح في حوار رمزي خيالي بين مصطفى العقاد والانتحاري الذي قام بالتفجير.

كما تستعرض حياة وذكريات متخيلة لكل من القاتل والضحية، حيث دخل كل منهما إلى حياة الآخر بعد اللقاء الدموي المميت الذي جمعهما. 

وحسب المصدر ذاته فإن مصطفى العقاد هو مخرج اثنتين من الأعمال السينمائية العربية والعالمية الكبيرة وهما فيلم "الرسالة" حول حكاية ظهور الإسلام، سنة 1976، وفيلم "أسد الصحراء" حول نضال عمر المختار ضد الاستعمار الإيطالي سنة 1982. يعتبر هذان الفلمان من أهم الأعمال العربية التي تناولت جسر التواصل والتفاعل بين الغرب والعالم الإسلامي.