الجمعة 20 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

السوسدي وباطما وحمادي يبدعون في سهرة ولاد لمشاهب بالدارالبيضاء ...

التهامي غباري الجمعة 23 شتنبر 2016

بشراكة مع مجلس عمالة الدار البيضاء الكبرى، وبتنسيق مع مندوبية وزارة الثقافة، نظمت جمعية لمشاهب مؤخرا بالمركب الثقافي سيدي بليوط، أمسية فنية كبرى، بمشاركة مجموعة أولاد سوسدي لمشاهب، مجموعة اسود نغمة، شهرزاد باطما وتوفيق حمادي، كما قام بدور التنشيط الفنان المقتدر فريد لمكدر، وذلك بمناسبة الثالثة والخمسون لميلاد صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وفي حديث خاص مع رئيس جمعية لمشاهب المهدي سوسدي، وحمزة سوسدي عضو مجموعة سوسدي لمشاهب اعتبرا بان الحفل سيكون سابقة، مؤكدين بان هذه الأمسية المشاهبية تأتي في إطار البرنامج العام للجمعية، وأن الجديد في هذا الحفل هو مشاركة أبناء المجموعة التاريخية لمشاهب، بمجموعة من الأغاني التي تغنى بها إباؤهم، ومن بينهم حمزة سوسدي، المهدي سوسدي، شهرزاد باطما، وتوفيق حمادي، مشيرين بان الباب يبقى مفتوح في وجه ابن مبارك الشادلي.

شهرزاد باطما ابنة المرحوم محمد باطما، أعربت عن سعادتها وهي تشارك في هذا الحفل المميز والذي ستغني فيه ولأول مرة في مشوارها الفني، رفقة المجموعة المكونة من ولاد لمشاهب بأغنية "رسامي" باعتبارها فكرة رائعة، مشيرة بأنها متشبثة بأغاني الظاهرة في ألبوماتها.

حمادي توفيق ابن الفنان الكبير المقتدر محمد حمادي احد الأعضاء الأساسيين ضمن مجموعة لمشاهب، كان حاضرا وغنى أمام والده، ابدى بدوره إعجابه وتحمسه للفكرة.

فريد لمكدر منشط الحفل واحد أعضاء اللجنة التحضيرية لمهرجان الظاهرة الغيوانية بالدار البيضاء، صرح بان هذه السهرة تدخل في إطار استمرارية الظاهرة، واستمرارية التواصل مع الجماهير.

أحمد ناصيح مراسل راديو السلام المتواجد بفرنسا، ومنسق وطني لمجموعة من المهرجانات، كان حاضرا بدوره في الحفل الفني، معتبرا بان مجموعة ولاد لمشاهب اليوم، أتوا بصورة جديدة وبصبغة جديدة تحيي الظاهرة، التي ستصبح خلال العشر سنوات القادمة من التراث المغربي، ومن جهة ثانية أشار إلى انه يوجد عمل مكثف بخصوص الظاهرة الغيوانية حيث تم الاشتغال إلى حدود الآن على الدورة السادسة من الظاهرة بمدينة مراكش، ومجموعة من المدن الأخرى، في انتظار إحياء مهرجان الدار البيضاء، الذي يبقى صعبا نتيجة صراعات خاصة بكيفية إحياءها.

التهامي غباري