الجمعة 20 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

معرض تشكيلي جماعي بالدار البيضاء ينضح بتجارب نسائية من آفاق مختلفة

كازا 24 الأحد 5 مارس 2023

ومع

 افتتح أمس  السبت بالمركب الثقافي أنفا بالدار البيضاء معرض تشكيلي جماعي ينضح بتجارب نسائية من مدارس وآفاق مختلفة.

يتعلق الأمر بلوحات ومجسمات ل 8 فنانات يشاركن في هذا المعرض، المنظم حتى 11 مارس الجاري في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة.

ومن خلال هذه الأعمال، هناك تعبير صريح عن تجارب شخصية حياتية لفنانات تقدمن تصوراتهن عن أنفسهن، وعن نساء أخريات حاضرات في المجتمع أو في خيال فني يستحضر بعضا من الذكريات الشخصية أو الجماعية.

و قالت  الفنانة شمس صحباني، التي تشارك في المعرض ب 3 أعمال فنية، إن هذه الأعمال تمثل وسائل التعبير الخاصة بها من رسم وكتابة وغيرها.

وتعتقد شمس صحباني أنه بدون هذه التجربة التي تنبني في جانب منها على السرد ستكون تجربتها الفنية " صامتة للغاية "، مشيرة إلى أن أنماط التعبير التي تعرضها هي مجرد مثال صغير من بين أشكال متعددة من التعبير التي يتعين استغلالها.

الفنانة عمارة بوشنتوف لم تخف شغفها بالفن والأدب رغم اشتغالها في مجال الأعمال، مشيرة إلى أنها كانت عاشقة للأقمشة الجميلة والخياطة، وهو ما فتح الباب أمامها لاكتشاف تاريخ الفن وحب الفنون التشكيلية.

وتابعت أنه في تركيبة أعمالها التي تشارك بها في المعرض تستحضر طفولتها، حيث كانت تلعب مثلها مثل كل البنات دون تمييز بين أنثى وذكر .. " إنها رحلة حياة وحرية يتم اكتشافها من جديد"، كما قالت.

وبالنسبة للفنانة لبنى الإدريسي، فإن أعمالها تجسد حالة وجود بأبعادها العاطفية، وذلك من أجل الانتقال من الخيالي إلى الواقعي ومن الواقعي إلى التخييلي ببعده الصوفي.

وترى أن الولادة هي أول عمل إبداعي.." ألم ومتعة"، حيث يتم إعطاء الشكل للكلمات، والكلام للنماذج من أجل إيصال رسالة بصرية وسمعية.

وعلى هامش المعرض تنظم لقاءات وورشات وقراءات في كتب منها كتاب " الفلسفة والفن : تفاعل الفنون" لكمال فهمي.