الجمعة 20 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

گناوة يشدون الرحال نحو أمريكا

كازا 24 الثلاثاء 18 أكتوبر 2016

تحتضن مدينة أليكساندريا الأمريكية (ولاية فيرجينيا) يوم السبت 22 أكتوبر 2016 ضمن فعاليات الدورة الثانية لمهرجان الفيلم بمدينة أليكساندريا ، عرضا مباشرا لموسيقى «گناوة» المغربية يساهم في تأطيره المعلم حسن حكمون.
ويأتي تنظيم هذا الحفل الفني، بمبادرة من مدينة أليكساندريا وبمشاركة فعالة من طرف «الشبكة المغربية الأمريكية» التي يرأسها الإعلامي المقيم بأمريكا محمد الحجام.

وجاءت المشاركة المغربية الثانية، بعد نجاح النسخة الأولى من المهرجان التي نظمت خلال متم شهر أكتوبر من السنة الماضية 2015، والتي تميزت بحضور لافت لكناوة المغرب من خلال عدة فرق أتحفت ألاف الجماهير التي حضرت بكثافة للحفل المنظم .بالمناسبة ضمن اليوم المخصص للثقافة والفن المغربيين

وتمتد هذه التظاهرة الثقافية، على مدى أسبوع وهي ثمرة مبادرة من مدينة ألكساندريا لتعزيز التلاقح والتنوع الثقافي بين مختلف الإثنيات والجاليات المقيمة بولاية فرجينيا ومن ضمنها الجالية المغربية المتواجدة بالولاية بأعداد كثيرة.

ويسعى المنظمون من خلال الحضور المغربي ضمن فعاليات تظاهرة هذه السنة ، إلى الإنتقال بالحضور المغربي من خلال موسيقى «كناوة» التي تفاعل معها الجمهور خلال الدورة السابقة، إلى موعد قار سنويا سيعمل المنظمون وفق ما صرح به محمد الحجام، على توفير الشروط التقنية والمادية لتنظيم ملتقى سنوى لموسيقى «كناوة» تشارك في تنشيطه فرق «كناوية» و«معلمين» من أمريكا والمغرب، على شاكلة مهرجان كناوة السنوي الذي تحتضنه مدينة الصويرة.

وفي هذا الأفق تعتزم «الشبكة المغربية الأمريكية» توقيع اتفاقية شراكة مع إدارة مهرجان «كناوة» بالصويرة للمشاركة في تنظيم والدعاية للنسخة الأمريكة من مهرجان «كناوة» سيعلن لاحقا عن موعده .

ويتزامن تنظيم النسخة الثانية من مهرجان ألكساندريا، مع تعيين سفير ة جديدة للمغرب بأمريكا في شخص لالة جمالة العلوي، ابنة عمة الملك ، التي يعول عليها كثيرا المغاربة المقيمون بأمريكا لفتح قنوات التواصل معهم بعد حالة الإختناق و«شد الحبل« بين الجانبين بسبب انغلاق أبواب السفارة أمام المغاربة على عهد الإدارة السابقة.