الجمعة 20 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

الرحالة المدني أوهني يحاضر حول رحلة «راع»االتاريخية

كازا 24 الأربعاء 19 أكتوبر 2016

احتفلت النرويج بالذكرى السنوية لتأسيس متحف كنتكي نسبة للباخرة المصنوعة آنذاك من شجرة بالزا التي تنبث فقط بالبيرو لمؤسسها الدكتور تور هيردال المتوفى سنة 2008 والذي يعد من العلماء التسعة الباحثين الأوائل في القرن 20، حيث قطع المركب المحيط الهادي سنة 1947 بدءا من البيرو إلى جزر بويميديا.

بمناسبة هذه الذكرى نظمت إدارة متحف كونتيكي تور هيردال تظاهرة علمية استكشافية ، حيث استدعي لها الرحالة المدني آيت أوهني والأمريكي فورمان بيكر"90 سنة" الشاهدين على العصر ممن لازالوا على قيد الحياة من باقي الرحالة الثمانية المتوفين ونظمت لهما رحلة سندبادية على متن باخرة سياحية ضخمة استغرقت شهرا كاملا منذ أواسط شهري شتنبر وأكتوبر 2016 .

وقد سافر على متنها عشرات السياح من أوربا وأمريكا ، وطيلة المسافة التي قطعوها بدءا من شمال النرويج مرورا بجزر كرنسي الإنجليزية وديبورتيفو وكدييك الإسبانيتين وبورطو ولشبونة البرتغاليتين ثم الدارالبيضاء وأكادير وجزر الكناري وجزر ارأس الأخضر والبرازيل ومدينة بلاي عبر نهر الأمزون وآخر محطة ميناء بورطايزا . وكان الرحالة المدني آيت أوهني طيلة الرحلة يلقي محاضرة حول مغامرة رحلة مركب " راع "، حيث ظل إسم المغربي المدني آيت أوهني يعيد بالذاكرة تلك المغامرات التي عاشوها ، كأحد الرحالة المغامرين إلى جانب قادة مختلف الجنسيات الثمانية للمركب "راع2" ، حيث أبحر المركب المصنوع من نبات البردي المزروعة على ضفاف نهر النيل بمصر والتي كان يستعملها الفراعنة في صناعة السفن مسافة 6200 كيلومتر في مدة 57 يوما ، انطلق مركب "راع الثاني " يوم 17 ماي 1970 ليعبر مدينة آسفي تحت قيادة النرويجي الدكتور تور هييردال ، الذي يعتبر متخصصا في عمق المحيطات و ملاحا ومستكشفا وعالما للآثار ومختصا بالعلوم النفسية .

وبعد ذلك تم رفع علم الأمم المتحدة كرمز لجنسيات الأعضاء الثمانية "أمريكي ، ياباني، روسي ، نرويجي ،إيطالي ، مكسيكي ،مصري والمغربي المدني آيت أوهني الذين كانوا يشكلون فريق المركب ويمثلون كل الأديان السماوية . لم يبق من طاقم المركب "راع 2 " المتكون من أمريكي ، ياباني، روسي ، نرويجي ،إيطالي ، مكسيكي ،مصري ومغربي سوى عضوين من الثمانية الرحالة الأمريكي فورمان بيكر والمغربي المدني آيت أوهني .


رغم مرور ربع قرن تقريبا عن هذه المغامرة السندبادية ،يقول المغامر الرحالة المدني آيت أوهني مازالت مدينة آسفي تحتفل كل سنة بهذا الحدث العظيم ، كما تحتفل النرويج برحلة مركب "راع 2" ، والتي أشار إليها آيت أوهني في محاضرته على الباخرة العملاقة التي جابت المحيطات في ظرف شهر كامل يضيف وبالتعريف بالمؤهلات التاريخية والسياحية للمغرب مبرزا دور مدينة آسفي التي ساهم عمالها ومعهم عمال بوليفيا في أشغال صنع المركب يوم 5 ماي 1970 استمرت ستة أسابيع .