الجمعة 20 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

الكاتب والإعلامي عبد العزيز كوكاس يبصم شعرا في «رائحة الله»

كازا 24 الأربعاء 19 أبريل 2023

 صدر حديثا عن دار منشورات النورس للكاتب والإعلامي، عبد العزيز كوكاس، عمل جديد تحت عنوان "رائحة الله".

وحسب ورقة تقديمية للكتاب الواقع في 124 صفحة من القطع المتوسط، فإن كوكاس يرتدي في هذا الكتاب جبة الشاعر برغم عدم تأشير المبدع على جنس كتابه الجديد، حيث "اكتفى بالتأشير عليه بعبارة ماكرة (شيء كالشعر)".

فحسب كوكاس، فإن ما تم خطه في هذا الكتاب "إلى أمي التي تشبه القصيدة، وأستحي من أن أسمي دونها شعرا...".

ويضم الكتاب حوالي 33 قصيدة "تكشف عن صوت شعري مليء بالتأمل الفلسفي الممزوج بغنائية رقراقة، وبلغة شعرية شفيفة تلمح وتشير أكثر مما تصرح، لأن الدال في ديوان "رائحة الله" يبتهج بفرح وغبطته الخاصة، يرسم لنفسه أفقا لا ينحصر عند قول المعنى بل يستكنه شعريته الخاصة".

وكتب الشاعر عبد الرفيع جواهري في تقديم ديوان "رائحة الله" إن كوكاس "يسائل اسمه وال تباساته بقسوة وعناد: "يا اسمي، يا ظلي المتلبس بي، كيف تكبر معي مثل جلدي؟"، وفي ومضه مباغتة يكشف الشاعر عن سنه بخجل مر: "خمسة عقود ونيف وأنا أتدثر بإسمي. والأسماء هل تليق بنا أم نليق بها؟".

وفي أكثر من نص، يحاور كوكاس ويجادل الأسماء وهو يردد "أين ترحل الأسماء بعد فناء الأجسام فينا؟" ثم يصف الاسم بالنشيد الأول. يفسح كوكاس في عمله الجديد المجال لحقول الذاكرة بالعودة إلى مقروءاته التي تنم عن سعة اطلاع، سواء في الأدب أو الفلسفة.

ومن عناوين القصائد التي يضمها الديوان، قصائد هناك "حنين الإينومائليش"، و"لا تحزن"، و"لو كان بالإمكان"، و"تيه باريسي"، و"انتشاء بلا رأس"، و"وصايا الغمام"، و"تراتيل لآخر العمر"، و"جريمة" و"حيرة الأبيض".