الجمعة 20 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

الدار البيضاء تحتضن النسخة الأولى للمهرجان الوطني لـ«المسرح المدرسي»

كازا 24 الجمعة 28 أبريل 2023

تنظم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات بشراكة مع مؤسسة «استوديو الفنون الحية» ومؤسسة «زاكـــــورة»، يومي 9 و10 ماي المقبل، النسخة الأولى من المهرجان الوطني للمسرح المدرسي، عبر المديريات الإقليمية الستة عشر.

وتتمثل رسالة المهرجان حسب اللجنة المنظمة، في تمكين التلاميذ المغاربة من الفن وتربيتهم على الروح النقدية من خلال أب الفنون، لتكون تجربة غنية واستثنائية لإبراز مواهب أطفال السلك الإبتدائي فوق خشبة المسرح، مع تمكينهم من كتابة الرواية الصغيرة لتجسيدها في مشاهد من 20 أو 30 دقيقة بتأطير من أساتذتهم.

و تعرف هذه الدورة مشاركة و انخراط عدد مهم من الفنانين المسرحيين المغاربة في هذه التجربة، أمثال نورة الصقلي، سامية أقريو، و عاد أبوتراب، الذي تمكنوا من تكوين مجموعة من الأساتذة وسجلوا معهم فيديوهات تعليمية يشرحوا فيها الإخراج والتمثيل وعدد من الأمور التقنية المرتبطة بالمسرح.

و سبق واحتضنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات، في هذه الفترة من السنة الماضية، دورة تكوينية في مجال المسرح المدرسي وإعداد الكبسولات التربوية، و الرفع من قدرات 1000 أستاذ(ة) من منسقي الحياة المدرسية، ومؤطري الأندية التربوية بالمؤسسات التعليمية، بالمديريات الإقليمية سيدي بنور، وسطات، والجديدة، كما تستهدف 20000 متمدرس(ة)، يشاركون في إعداد أعمال مسرحية، وإنتاج كبسولات تحسيسية وتواصلية.

وسيتم اختيار فرقة في كل إدارة إقليمية ليكون المجموع 16 فرقة مسرحية، بعد أن أقيم تدريب جهوي أيام 25 و29 و30 نونبر 2022 بالأكاديمية الجهوية للتربية والـتـكـويـن الـدار البيضاء / سطات بمشاركة 160 مشاركا.

و شمل برنامج التدريب جـوانب عاطفية ومجتمعية مشتركة، وتطرق إلـى عـدة مناهج مهمة للمسرح منها: 

1: التدريب على السينوغرافيا والأزيـاء والموسيقة، الـتـدريـب على التشخيص، تمارين التركيز، التدريب على إدارة الممثلين، والـتـدريـب على السيناريو والإخراج المسرحي.

ويعـد مـهـرجـان المـسـرح الـوطـنـي فـرصـة فـريـدة للتلاميذ لإظهار إبـداعـاتـهـم ومـواهـبـهـم على المسرح، والتواصل مع الأطفال الآخرين في المنطقة.