الجمعة 20 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

بيروت اللبنانية بعيون مغربية

بقلم – المصطفى اسعد الأحد 23 أكتوبر 2016

على نغمات فيروز ومواويل أهل الجبل يحتضن البحر الأبيض المتوسط عاصمة العروبة والتنوع بيروت الأبية ، حيث الجمال والحضارة والتعايش في أبهى الصور ، إحساس غريب ينتابك وأنت تضع رجلك بمطار رفيق الحريري الدولي ، علاقة حب بالمكان والناس وترحيب من الجميع .
بلاد الأرز والجمال
الطبيعة الخلابة لبلاد الأرز تسحرك بجمالها ومحيا الأهل وجمالهم يعطي للمرء انطباعا بأنه بين أهله ، تلمس هناك الحياة وتحس بالأمان رغم كل ما يمكنك أن تسمعه أو تقرأه قبل الزيارة من أحكام واهية نتيجة تحليلات تاريخية ، تشم رائحة البحر وترى الجبل وتعيش الفصول الأربعة في يوم واحد ، وكمغربي تتأكد أنك تتقاسم مع ذاك المكان الشيء الكثير ، بشارع الحمراء تجول وتجول وكأنك بلندن البريطانية بطقوس عربية ، شارع للمثقفين ورجالات اليسار فقد بريقه السياسي لكنه لازال يحتفظ بلمسة متنوعة ، الجمال والجمال ولاشئ يعلوا على ذلك ، مقاهي ذات طابع غربي وأخرى عربية وأصوات التنوع والتعايش تتناغم من خلال أغاني فيروز وأناشيد الشيعة وليونة أم كلثوم .
على كورنيش البحر تقف لترى صخرات الروشة وجمالها ومغاراتها ، تلمس انتمائك للمتوسط وتحاكي الطبيعة وهي متلونة يظهر لك الجبل من هناك شامخ ، شاهد على نخوة آل لبنان وتصديهم لكل المقترب من أراضيهم ، علاقة حب تلمسها لقوات الجيش واحترام قل نظيره ..
تسأل عن رفيق الحريري فتراه بالطرق والممرات تتضارب الآراء عن حبه ولكن الأكيد أن بزيتونة باي أو مارينا بيروت سترى تحفة معمارية وجمالية ستقودك الى مطاعم يجمعون بين اللمسة الغربية والإنتماء العربي ، منظر يبشر بأن لبنان بخير وأنها تبتعد عن الفوضى التي تعرفها المنطقة من خلال شعب خبر جيدا أن الربح في الإستقرار وتقبل الآخر .
المطبخ اللبناني .. ثقافة الجبل
يعتبر المطبخ اللبناني من خيرة المطابخ بالعالم نظرا لخصوصيته ولأنه مطبخ متنوع يشجع على الأكل الصحي والمتوازن ،وارتباطه الوثيق بمأكولات أهل الشام والعراق مع اللمسة المتوسطية التي يتداخل فيها اليوناني على الإيطالي على التركي على أكل دول شمال افريقيا ، اللبنانيون يفتخرون بمطبخهم كثيرا ويعتزون به ، ستجد هناك ثقافة التسوق والتمتع بالحياة كثيرا وتلمس خروج الأهالي للمطاعم بشكل كبير .
يستخدم اللبنانيون الليمون (الحامض) وزيت الزيتون كثيرا بالأطعمة ، ومنتوجات جبلية مثل الزعتر والثوم والفواكه والخضار ، ويتميز مطبخهم بالبساطة والجمع بين البادية والمدينة .
بربر هو أحد أهم أسماء المطاعم بلبنان ستجد عنده كل شيء تقريبا فله فروع بكل المجالات من الفلافل الى غاية المشاوي والفواكه ، ليلى كذلك ستقدم لك أجمل الوصفات وألذها والفلامنكي والمطاعم المحيطة به سيمنحونك دفئ لبنان واحتضانها للزوار .
التبولة ، الفلافل ، الشوارما ، الفتوش ، الكبة ، شيش طاووق ، باباغنوج ، المناقيش ،الفطائر والمشاوي والعديد من أسماء المأكولات اللبنانية ستجعل أيامك بلبنان مختلفة وممتعة .
كثير من الإختلاف .. كثير من الحب
ببيروت يلمس الفرد الإختلاف الكبير والتعايش بين الناس ، ستسمع من سائق الطاكسي أن هذه المنطقة مسيحية والأخرى سنية وجنوبية شيعية ، سترى عمارات تركت على حالها شاهدة على الحرب الأهلية لتذكر الناس بأن عدم قبول الأخر واحترامه لا يولد إلا مشهدا مشوها وخرابا .
مآدن شامخة وكنائس عالية ورايات لحزب الله ، لافتات لرفيق الحريري بكل مكان وأخرى للدروز ولكل أطياف المشهد السياسي اللبناني تكون مجتمعة قوس وقزح جميل في سماء بيروت حيث رغم كل مشاهد الإختلاف تحس أن التلاحم بين الناس يأتت المشهد ويبرز أن الحب أقوى لغة للإتحاد ، يحكي حسن وهو من ساكنة المنطقة بفخر أنه سني وزوجته شيعية ويعتز بذلك وبأن الوطن كفيل بلم شمل الجميع .
وسنختم ببعض أبيات الرائع والراحل محمود درويش في قصيدته بيروت :
" بيروت تُفَّاحَهْ
والقلبُ لا يضحكْ
وحصارنا واحهْ
في عالمٍ يهلكْ
سنرقِّصُ الساحهْ
ونزوِّجُ الليلكْ ".