الجمعة 20 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

افتتاح فعاليات الملتقى الجهوي الثاني للتراث بجهة الدار البيضاء سطات

كازا 24 الجمعة 12 ماي 2023

 افتتحت، مساء أمس الخميس بالدار البيضاء، فعاليات الملتقى الجهوي الثاني للتراث الذي يسعى إلى اكتشاف والتعرف على التراث الوطني خاصة الجهوي.

وتميز حفل افتتاح هذا الملتقى، الذي حضره وفد رسمي برئاسة عامل عمالة مقاطعات الفداء - مرس السلطان شكيب بلقايد، بكرنفال تراثي غني ومتنوع يمزج بين التقاليد وفن الشارع.

وخلال هذا العرض الفني، أمتع الفنان المغربي جمال الدين بن حدو المتفرجين، قبل أن يفسح المجال للفرقة الموسيقية بهالة لوز التي قدمت من جهتها مختارات من أشهر أغانيها.

وأكدت مديرة المحافظة الجهوية للتراث الثقافي بجهة الدار البيضاء – سطات بشرى بوقلوش أن اختيار تنظيم كرنفال الشارع، لإطلاق النسخة الثانية من هذه التظاهرة يروم تقريب المواطنين من التراث الثقافي المغربي.

وأضافت أن هذا الملتقى يندرج في إطار البرنامج الوطني للتراث 2023 الذي بادرت إليه وزارة الشباب والثقافة والاتصال - قطاع الثقافة في الفترة الممتدة ما بين 18 أبريل و18 ماي، مشيرة إلى أن الغاية من هذه التظاهرة تكمن في نشر الوعي والترويج للتراث من أجل الحفاظ عليه بشكل أفضل.

ومن جهتها، أشارت المديرة الجهوية للثقافة (الدار البيضاء - سطات) حفيظة خيي، في تصريح مماثل، إلى أن هذه الدورة تهدف إلى إبراز التراث العريق والفريد الذي يميز التراث الثقافي المغربي، والتركيز على التراث الثقافي المادي واللامادي للجهة.

وأضافت أن برنامج هذه الفعالية يتضمن أنشطة متعددة منها عقد ندوات وورشات تكوينية وتوعوية حول تراث المنطقة لفائدة التلاميذ، وعروض فنية شعبية، إلى جانب معارض تراثية وتنظيم زيارات للمعالم التاريخية بالجهة.

 

وتمتد فعاليات الدورة الثانية لهذا الملتقى، المنظم بدعم من مقاطعة الفداء، وجماعة برشيد وجماعة دار الشافعي والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية بعمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان، والمديرية الإقليمية لقطاع الشباب بعمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان، بالإضافة إلى المديرية الإقليمية للثقافة بسطات والجديدة ومجموعة من جمعيات المجتمع المدني، إلى غاية 20 ماي الجاري.

وستنظم فعاليات الملتقى في مجموعة من المدن والأقاليم التابعة للجهة، منها على الخصوص، الدار البيضاء، والجديدة، وسطات وبرشيد، ودار الشافعي، وبنسليمان.