الجمعة 20 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي يكشف تفاصيل دورته الجديدة

كازا 24 الأربعاء 14 يونيو 2023

تحتضن مدينة الدار البيضاء في الفترة الممتدة من 16 إلى 23 يونيو 2023، فعاليات النسخة 4 من مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي المنظم من قبل جمعية "امتداد للثقافة والتنمية"، بشراكة مع مجلس مدينة الدار البيضاء ومقاطعة المعاريف.

أكدت فاطمة النوالي آزر "أن الدورة 4 من مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، تعد بالكثير من المواد المبرمجة ضمنها، من أبرزها مسابقتان رسميتان، إحداهما متعلقة بالأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والوثائقية التي تعرض لأول مرة في المغرب.

ولهذا حرص المهرجان، وفق النوالي آزر، على أن تكون لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة في هذه الدورة استثنائية يرأسها المخرج التونسي رضا بيهي، وتضم في عضويتها كلا من المخرجة الإماراتية نجوم الغانم والممثل المغربي مالك أخميس والممثلة المصرية يسرا اللوزي والمخرج السوري الفلندي شروان حجي.

أما لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير، فترأسها المخرجة وكاتبة السيناريو السعودية هنا العمير (صاحبة أول سلسلة تلفزيونية من إنتاج "نتفليكس")، كما تضم في عضويتها كلا من الممثل المصري أحمد وفيق والممثلة المغربية حسناء مومني.

ويتضمن يرنامج مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، عرض مجموعة من الأفلام ضمن فقرة البانوراما المغربية والعربية بعدة مراكز ثقافية بمدينة الدار البيضاء ، على غرارسباتة والحي المحمدي وسيدي بليوط، حيث ستقدم عروض خارج المسابقة الرسمية، فيما يقام حفل الافتتاح والاختتام بالمركب الثقافي محمد الزفزاف بالمعاريف.

ويعتني المهرجان في دورته الحالية بجانب  التأطير والتكوين، من خلال تنظيم ماستر كلاس يؤطره المخرج محمد مفتكر  وثلاث رشات تكوينية لفائدة الشباب، الأولى تتعلق بالتمثيل يؤطرها محمد الحر فيما الثانية تهتم بصناعة فيلم تؤطرها المخرجة التونسية ميرفت كمون، فيما الورشة الثالثة ترتبط بكتابة السيناريو يشرف عليها السيناريست المصري محمد عبد الخالق. كما يتم عقد ندوة حول موضوع "السينما العربية في مواجهة منصات البث التدفيقي" على نحو "نتفليكس" و"شاهد".

و تكرم هذه التظاهرة الفنانة راوية لعطاءاتها الفنية المتميزة في السنوات الأخيرة، إضافة إلى المخرج هشام العسري، فيما تحتفي عربيا بالفنانة المصرية هالة صدقي ومواطنها المصري خالد الصاوي.