الجمعة 20 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

«الأدب الإفريقي جنوب الصحراء المكتوب بالعربية» إصدار جديد عن منشورات كلية الآداب بالدار البيضاء

كازا 24 الاثنين 19 يونيو 2023

 أصدر مختبر السرديات عن منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، مؤخرا، كتابا جديدا بعنوان " الأدب الإفريقي جنوب الصحراء المكتوب بالعربية : قضايا النوع وجماليات المرجع ".

ويتضمن الكتاب المكون من 168 صفحة، ثماني مقالات لباحثين من غينيا ونيجيريا والتشاد ومالي وغامبيا وجيبوتي والكاميرون.

وحسبورقة تقديمية للمؤلف، فإن هذا العمل الذي يعد ثمرة ندوتين دوليتين نظمهما مختبر السرديات بالشراكة مع عدد من الجامعات والمؤسسات والأندية الأدبية الإفريقية، يتضمن دراسات تثمن عمق الروابط التاريخية والثقافية بين شمال القارة الأفريقية وغربها وجنوبها، روحيا ودينيا وسياسيا وثقافيا. وحسب المصدر ذاته، فقد استطاع الإبداع الأدبي، على مر التاريخ، أن يغذي هذه الصلات والوشائج، معتبرا أن المنجز الأدبي الإفريقي المكتوب بالعربية اليوم، يتمم هذه المسيرة.

وسعت الأبحاث التي يضمها هذا الكتاب إلى البحث في قضايا الأدب الإفريقي ومشكلاته من خلال التركيز على " الأدب العربي الإفريقي"، والكشف عما يزخر به من غنى وأنساق ثقافية ومعرفية.

كما يهتم الكتاب بأصالة الأدب الإفريقي وأهمية تدوينه، خاصة أنه ظل لزمن طويل أدبا شفهيا ما زالت فنونه الشعبية التقليدية حية ومتداولة مثل الأناشيد والأغاني الشفهية والقصص الشعبية والروايات التقليدية والمسرحية الشعبية والأمثال والحكم والألغاز التقليدية.

وانشغلت أبحاث نقدية أخرى في هذا العمل بتطور تدوين الأدب الإفريقي باللغة العربية قديما وحديثا، شعرا ونثرا بحثا وتحليلا وقضايا نقدية، وترجمة للأدباء ودراسة لتطور أعمالهم، وذلك بالوقوف على واقع الأدب الإفريقي العربي وآفاق تطوره وإبراز أهم سمات المنجز الجديد وملامحه الإفريقية.