الجمعة 20 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

اليوم تنطلق فعاليات الدورة 35 للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي

كازا 24 الاثنين 24 يوليوز 2023

تفتتح مساء اليوم الاثنين بالمركب الثقافي مولاي رشيد في الدار البيضاء، الدورة 35 للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي الذي ستستمر  فعالياته إلى غاية 29 يوليوز الجاري.

النسخة الخامسة والثلاثين للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار ا لبيضاء،  تنظمها كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، جامعة الحسن ال ثاني بالدار البيضاء تحت شعار "المسرح والعوالم الافتراضية".

وتتميز دورة هذه السنة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، ببرنامج متنوع وغني ومشاركة دولية متميزة من عدة بلدان منها على الخصوص السعودية وإيطاليا وألمانيا.

وحسب رئيس المهرجان، فإن الحقيقة الافتراضية بإمكانها أن تضمن معايشة تجر بة غامرة ومدهشة ، وأن تمكن من القيام بأنشطة حسية وإنجاز مهام قيادية في عالم اصطناعي. لذا، كما قال، فإن الأسئلة التي ستثار في سياق هذه الدورة تتعلق أساسا بمدى تأثير الذكاء الاصطناعي على الفن الرابع وإمكانية أن يشكل عامل تطوير للمما رسة المسرحية وتنميتها.

وأسهم المهرجان في التعريف بمنطقتي مولاي رشيد وبنمسيك خاصة ومدي " عن المتعة والفرجة ضمن فضاءات بيضاوية مختلفة وحميمية قل نظيرها، إذ تكس رت خلالها الفوارق الاجتماعية وانمحت فيها خصوصيات الثقافات واللغات والألوان والمعتقدات وطرق التعبير. . زة زادت من إشعاع لمغرب وتموقعه جهويا ودوليا "

ويشمل برنامج المهرجان، الذي تشكلت بشأنه لجنة للتحكيم من فعاليات وطني المهرجانيين و هواة المسرح، بالإضافة إلى لقاءات فكرية وتداولية في المسرح وتيمة المهرجان .

كما يحافظ المهرجان على لحظات الوفاء والتكريم لفعاليات مسرحية تمثل جل ال حساسيات الإبداعية اعترافا وامتنانا لمسيرتها الفنية والثقافية والعلمية، بال إضافة إلى مناقشات للعروض المسرحية ضمن برمجة ليالي المهرجان والتي تعتبر مختبرا تداوليا مفتوحا بين الفرق المسرحية الجامعية للتعرف على الاشت غال ورؤاه المتعددة والمختلفة.