الجمعة 20 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

الرواية الفلسطينية بمختبر السرديات بالدار البيضاء

كازا 24 الجمعة 13 أكتوبر 2023

 يعقد مختبر السرديات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء، ندوة تركز على تطارح عوالم الرواية الفلسطينية، وذلك في إطار برنامجه العلمي والثقافي.

وحسب المختبر، فإنه ضمن اهتمامه بمختلف الأصوات المجددة في السرد والتخييل من العالم العربي، يعقد ندوة في موضوع " سرديات الأرض والذات" يوم الخميس 19 أكتوبر 2023 بمقر كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء.

وتروم هذه الندوة التوقف عند 12 رواية فلسطينية تمثل، من بين نصوص أخرى، أهم ملامح وسمات التجديد في التخييل وتطوير الصوت الجمالي وملامسة الشغف التاريخي بالذات والمجتمع والأرض في علاقات متحركة مع الذاكرة والهوية الفلسطينية بكل طبقاتها التي تزيدها رسوخا وتجذرا.

ومن بين هذه النصوص أعمال الروائيات والروائيين، ليانة بدر، أحمد حرباوي، عصام حرحش، وليد الهودلي، عباد يحيى، سحر خليفة، إبراهيم نصر الله، ناصر رباح ، يحيى يخلف، أكرم مسلم، ومحمود شقير.

وستقدم قراءات بشأن أعمال هؤلاء الكتاب، من طرف النقاد والباحثين والباحثات محمد خفيفي، محم د زك اري، محمد زكرياء بنسالم، محمد علمي، عبد الجليل الشافعي، بلعيد جليح، سعيدة تاقي، المهدي مستقيم، سفيان البراق، الخامس غفير، سكينة الروكي، أنس هاشيم.