الجمعة 20 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

النسخة 29 للمهرجان الدولي لفن الفيديو بالدار البيضاء .. من شريط الفيديو إلى الذكاء الاصطناعي

كازا 24 الأربعاء 1 نونبر 2023

تحتضن مدينة الدار البيضاء فعاليات النسخة 29 للمهرجان الدولي لفن الفيديو تحت شعار " ثلاثون سنة من فن الفيديو بالغرب : من شريط الفيديو إلى الذكاء الاصطناعي”، وذلك خلال الفترة الممتدة من 7 إلى 11 نونبر المقبل. 

وبهذه المناسبة، أكد عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك رشيد الحضري، خلال ندوة صحفية عقدت اليوم الثلاثاء بالعاصمة الاقتصادية، أن هذه الدورة، التي تتزامن مع الذكرى 30 لتأسيس المهرجان، ستظل حريصة على الوفاء للبعد الفني وأيضا البيداغوجي، وذلك من خلال الورشات التي تهدف إلى تنمية المهارات لدى الطلبة، وهو ما من شأنه تسهيل اندماجهم في النسيجين الاقتصادي والاجتماعي. 

وشدد  الحضري على أهمية مشاركة طلبة مدارس الفنون بالمغرب والفنانين الشباب في مختلف أنشطة المهرجان على اعتبار أن الورشات التكوينية والماستر كلاس والندوات تمنح الشباب الفرصة للاستفادة من خبرة ومعرفة الباحثين والفنانين المحترفين. 

وقال " نعتبر مهرجان الفيديو مشروعا ثقافيا طلائعيا ضمن السياسة الثقافية لجامعة الحسن الثاني للدار البيضاء، والتي تهدف إلى نشر الثقافة والفن والإبداع المرتبط بالتكنولوجيا الرقمية والعلوم، ودعم وتشجيع الطلبة والفنانين الشباب العاملين في مختلف هذه التخصصات. 

من جانبه، قال المدير الفني للمهرجان مجيد سداتي، إن المهرجان نجح طيلة العقود الثلاثة الماضية في ترسيخ ثقافة صورة جديدة مختلفة عن تلك السائدة عادة، وهي ثقافة تسعى إلى مساءلة الموروث الثقافي والفني والاجتماعي من خلال نظرة نقدية وتحليلية وذكية، وذلك من أجل تجديده وإثرائه وتعزيزه بشكل أكبر.

وأضاف " لقد نجحنا أيضا في تسليط الضوء على الاتجاهات الفنية الناشئة، وشجعنا الشباب على تجديد الأفكار والأشكال وابتكار أساليب جديدة تتماشى مع روح العصر"، مشيرا إلى أن المهرجان يحرص أيضا على خلق الجسور بين الثقافات والجماليات وإلغاء الحدود بين مختلف التعابير الفنية.

ويقترح المهرجان مجموعة عروض منفتحة على جميع أشكال الإبداع الرقمي، والتي تمثل الرقص والفنون الرقمية والواقع الافتراضي والمعزز والتنصيبات التفاعلية والعروض السمعية البصرية، ثم المابينغ و الروبوتيك.

ويقدم هذه الأطباق الفنية فنانو الفيديو والفنون الرقمية يمثلون عدة بلدان من بينها، ألمانيا والأرجنتين وبلجيكا وكندا والإكواتور وإسبانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية والسويد وصربيا وبولونيا والتوغو والسنغال وسوريا وتونس. 

يشار إلى أن أنشطة هذا المهرجان، ستقام في عدة فضاءات بمدينة الدار البيضاء من بينها كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك والمركب الثقافي محمد زفزاف المعاريف والمركب الثقافي مولاي رشيد والمعهد الفرنسي للدار البيضاء والمركز الثقافي الأمريكي ومركز الفنون/ مرسم ومعهد سرفانتيس والمدرسة العليا للفنون الجميلة.