الجمعة 20 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

الدار البيضاء تحتضن معرض «نظرات على المدينة»

كازا 24 السبت 18 نونبر 2023

و م ع

 افتتح مساء أمس الجمعة بالمكتبة الوسائطية لمؤسسة الحسن الثاني بالدار البيضاء، معرض "نظرات على المدينة"، وذلك في إطار التظاهرة الدولية "حوارات في الإنسانية".

ويبرز هذا المعرض، الذي تنظمه مؤسسة الثقافات العالمية، هذه الروح من خلال لوحات تركز على التراث والمدينة والتبادل بين الأجيال.

ويتضمن المعرض لوحات لطلبة شباب من جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببنجرير وأعمال لفنانين مغاربة محترفين.

وبهذه المناسبة، أكد رئيس مؤسسة الثقافات العالمية إدريس العلوي المدغري، أن هذا المعرض يندرج في إطار حدث كبير يحمل عنوان "حوارات في الإنسانية"، مشيرا إلى أن هذا المعرض يتضمن لوحات رسمها طلبة هذه الجامعة يؤطرهم رسامون مغاربة.

وعبر  المدغري في تصريح للصحافة، عن سعادته بهذه "اللوحات الجميلة حول المدينة والتعايش بين كافة مكوناتها "، موضحا أنه تعايش يتجاوز المستوى المادي ليمتد إلى الجانب الإنساني للمدينة، كل شخص بأفكاره وتوجهاته.

وتابع أن المعرض يتضمن أيضا لوحات لفنانين محترفين من أجل تبادل المعرفة والخبرة والرغبة بين المحترفين والفنانين الذين يشقون مسارهم، مشيرا إلى أن الفكرة الأساسية هي " الإنسانية التي تتجلى في التواضع والتعايش".

من جانبه، أشار الفنان عبد الله الحريري إلى أن المعرض يتضمن موضوعين يتعلقان بالتراث والمدينة، علما أن هذين العنصرين "مرتبطان بقوة".

وأوضح الحريري  أن جميع الفنانين الحاضرين في هذا المعرض عملوا جنبا إلى جنب في إطار ورشتين، الأولى حول موضوع التراث والثانية حول المدينة، مشيرا إلى أن الأولى جمعت فنانين محترفين للمساهمة في هذا المعرض. بينما خصصت الثانية للتأطير الفني لطلبة جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببنجرير المشاركين في هذا المعرض.

ويعبر هذا المعرض عن أنماط واتجاهات مختلفة في الخط العربي، والرموز في الوشم، والمجوهرات، والسجاد المغربي وغيرها، ويتميز بمساهمة العديد من الفنانين مثل عبد الله الحريري ومليكة أغيزني وعبد الرحمن بنانا وعزيز السيد وعبد الرحمن وردان وليلى الشرقاوي.