الجمعة 20 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

اختتام الدورة 12 للمهرجان الدولي لفيلم الطالب بالدار البيضاء

كازا 24 الأحد 17 دجنبر 2023

 اختتمت بمسرح محمد السادس بالدار البيضاء، فعاليات الدورة الـ1 2 للمهرجان الدولي لفيلم الطالب، التي تم خلالها تكريم مجموعة من الفنانين من داخل المغرب وخارجه

وتميز حفل اختتام هذه الدورة، التي نظمت تحت شعار "الحرية" من طرف جمعية "فنون و مهن" بتعاون مع المركز السينمائي المغربي، بتوزيع الجوائز على الفائزين وعرض مقتطفات من الأفلام الحائزة على جوائز.

كما كرم المنظمون، خلال هذه الأمسية، ثلاث شخصيات بارزة، ويتعلق الأمر بكل من الممثلة المغربية، فاطمة الز هراء الجواهري، ومخرج الأفلام الوثائقية، عبد القادر كريم، و الأستاذ والباحث، والناقد محمد بلغوات. وبهذه المناسبة، أبرز مدير المهرجان والناقد الفني عبد الله الشيخ، أن هذا الحدث الفني يشكل لقاء ثقافيا هاما يعكس انخراط مهنيي القطاع في التجاوب بشكل ملموس مع حاجيات الطلبة المبدعين الذين برهنوا عن مؤهلاتهم الإبداعية ، مؤكدا على أهمية دعم هذا النوع من التظاهرات لتشجيع وترسيخ الثقافة السينمائية داخل المجتمع وتعزيز الدينامية التي يعرفها المشهد السمعي البصري في المغرب.

وقال الشيخ إن الأمر يتعلق بحدث ثقافي وفني يتيح للمبدعين الشباب عرض أعمالهم السينمائية بمختلف أصنا فها، وهي الأفلام الروائية والوثائقية وأفلام الرسوم المتحركة، والمساهمة في تعزيز وتطوير الأعمال التي صممها وممها أنتجها الطلاب من المغرب ودول أخرى.

"كمخرج، أعتبر أ" ن معايير منح الجائزة للفيلم تمثل العمود الفقري للاعتراف السينمائي".

وأوضح أن هذه المعايير ينبغي أن تشمل الجودة الفنية والتقنية للفيلم، وقدرته على جذب الجمهور وتحريكه، و القدرة على تجاوز الحدود الثقافية والاجتماعية، علاوة على أصالة القصة وعمق الشخصيات وإتقان التشخيص.< un je=6> وقدمت هذه الدورة التي تحمل اسم عزيز الفاضلي، تكريما لهذا الفنان الكبير الذي قدم الشيء الكثير للمشهد الثقافي الوطن ي، على امتداد أربعة أيام برنامجا غنيا ومتنوعا، يضم ورشات، ولقاءات توقيع كتب، ومحاضرات، وموائد مستدير ة. ويعد المهرجان موعدا سنويا يتيح الفرصة للتعريف بإنتاجات المواهب الشابة، والانفتاح على مختلف التجارب الفيلمية م ن داخل المغرب وخارجه. ومع 162102 جمت دجنبر 2023