الجمعة 20 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

النسخة الأولى لـ Demoday بالدار البيضاء.. تقديم المشاريع الثقافية المنتقاة من خلال مسابقة «آث آرت»

كازا 24 الأربعاء 27 دجنبر 2023

و م ع

انعقدت أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، النسخة الأولى من تظاهرة ( ديموداي/ Demoday )، والتي جرى خلالها تقديم المشاريع الثقافية المنتقاة من خلال مسابقة الشباب المبدعين " آث آرت / Ath'Art". هذه النسخة، التي نظمتها مدينة الدار البيضاء بشراكة مع شركة التنمية المحلية ( الدار البيضاء للتراث/ Casa Patrimoine) ،و ( la startup station )، وتكنوبارك، تمحورت بالكامل حول الإبداع وتراث الدار البيضاء.

وبهذه المناسبة، أبرز عمر العمراني مدير ( la startup station)، أن الهدف من هذا المبادرة هو حصر المشاريع ذات الطابع الإبداعي والإبتكاري والتي تصب في خانة تنمية والمدينة والرفع من إشعاعها، وذلك من خلال تثمين التراث وتسهيل عملية التنقل في المدينة، فضلا عن الحفاظ على البيئة.

وتابع أن (ديموداي) هو حفل لعرض المشاريع ال 8 التي اختارها أعضاء لجنة التحكيم، حيث يتعين انتقاء 3 مشاريع منها، مشيرا إلى أنه سيتم مواكبة هذه المشاريع الثلاثة من أجل اعتمادها نهائيا على مستوى مدينة الدار البيضاء.

وقد تم اختيار المشاريع الثمانية المقدمة خلال (Demoday) بناء على عدة معايير، من أبرزها درجة الإبداع والابتكار، والأثر الإيجابي على المدينة وسكانها، والملف الشخصي لفريق المشروع، فضلا عن جودة المشروع، كما جاء على لسان السيد العمراني.

وأكد على أن هذا البرنامج يهدف إلى تشكيل منظومة متكاملة من الفاعلين الذين يرغبون في الترويج لمدينة الدار البيضاء من خلال ( Ath'Art).

من جانبه، أبرز زياد بنصلا مدير استراتيجية التنمية بشركة ( الدار البيضاء للتراث)، أن ( Ath’Art ) هو مشروع لمدينة الدار البيضاء من أجل هذه المدينة، وذلك في إطار اتفاقية للنهوض بالتراث الثقافي للمدينة والحفاظ عليه.

وأضاف أن هذا المشروع يندرج في إطار دينامية ثقافية أطلقتها المدينة، وذلك ضمن الارتقاء بالصناعات الثقافية وإحداث منظومة إبداعية داخل العاصمة الاقتصادية، لافتا إلى أن الدار البيضاء هي عضو في شبكة (المدن المبدعة ) التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، ضمن فئة الفنون الرقمية.

تجدر الإشارة إلى أن المشاريع ال 8 المتتقاة (Valetclub، وDigitadis، وHoplamob، وWatersky، وNalida power، وCasablanca Vue d'en Haut، وCitiZon، وJad Mourid) التي تم عرضها خلال( Demoday )، قد بدأ العمل بها فعليا داخل مدينة الدار البيضاء.