الجمعة 20 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة نهاية الأسبوع بMarina shopping بالدار البيضاء

كازا 24 الخميس 11 يناير 2024

 يتم تخليد رأس السنة الأمازيغية "إذ يناير" يومي 13 و14 يناير الحالي بمركز (مارينا للتسوق) Marina shopping بالدار البيضاء.

وأوضح المنظمون خلال ندوة صحفية خصصت لهذا الحدث، أن الاحتفال ب" إذ يناير"، المنظم بشكل مشترك من قبل جمعيتي" لغتنا المواطنة" و"مؤسسة الطارق لعلوم النيازك والكواكب"، يأتي في سياق خاص بالنسبة لجميع المغاربة، لأنه أصبح 14 يناير، بقرار ملكي، يوم عطلة رسمية على غرار فاتح محرم الهجري ورأس السنة الميلادية.

وأكد رئيس جمعية لغتنا المواطنة مولاي هشام كنون، أن " سياق الاحتفال برأس السنة الأمازيغية بالمغرب سنة 2024 يتميز برغبة متزايدة في تعزيز الثقافة والهوية الأمازيغيتين. ويهدف هذا الاحتفال إلى أن يكون تجربة ثقافية غامرة لإبراز ثراء الثقافة المغربية".

وواصل أنه في سنة 2024، سيتم الاحتفال برأس السنة الأمازيغية في 14 يناير. ويوافق هذا التاريخ اليوم الأول من سنة 2974 من التقويم الأمازيغي المعتمد على الدورة القمرية.

وأشار إلى أن الاحتفال الذي يستمر طوال عطلة نهاية الأسبوع يومي 13 و14 يناير الجاري يمثل لحظة تاريخية في الاعتراف الرسمي بالثقافة الأمازيغية.

من جهتها، قالت رئيسة مؤسسة الطارق لعلوم النيازك والكواكب حسناء الشناوي أودجهان، إن الاحتفال برأس السنة الأمازيغية في المغرب يشكل فرصة للأمازيغ للالتقاء والاحتفاء بثقافتهم وتراثهم، مشيرة إلى أن الاحتفالات تشمل رقصات تقليدية وأغاني وعروض للأزياء ومهرجانات للمأكولات.

وقالت " إن الاحتفال برأس السنة الأمازيغية يكتسي معنى خاص، يجمع بين التقاليد والحداثة، وذلك مع إحداث منصة في متناول الجميع لاستكشاف وتقدير ثراء الثقافة الأمازيغية".

وأضافت " أن معارض الصور الفوتوغرافية، والأطباق التقليدية، والندوات والعروض تشكل تجربة غامرة وتربوية وترفيهية.. تحفز هذه المقاربة الاهتمام أكثر بالثقافة الأمازيغية داخل المجتمع، كما تشجيع الحوار بين الثقافات. وتنظيم أنشطة ترفيهية إضافية للأطفال تجلب تجربة ممتعة بلمسة عائلية تشجع الأجيال المقبلة على حماية هذا التراث الثقافي".

وسيشكل هذا الاحتفال، على مدى يومين، فرصة لاستكشاف جوانب مختلفة من الثقافة الأمازيغية من خلال أربعة ندوات، تتمثل في "رأس السنة الأمازيغية: من أسطورة شيشنق إلى براغماتية الفلاحين الأمازيغ"، و"تاغونجة، أسطورة أنزار"، و"التعابير الأمازيغية" بالدار البيضاء"، و"مرريدة الشاعرة المنسية لآيت مكداز".