الجمعة 20 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

الدار البيضاء ضيفة شرف مهرجان «لاميرسي 2024» ببرشلونة

كازا 24 الاثنين 22 يناير 2024

تعزيزا للتعاون والتبادل الثقافي، ستكون الدار البيضاء ضيفة الشرف في احتفالات، لا ميرسي La Mercè 2024. ووقع الاختيار على مدينة الدار البيضاء لتسلم الراية من كييف (أوكرانيا)، في دورة 2024.

وتم الإتصال بين عمدة برشلونة، جاومي كولبوني Jaume Collboni، وعمدة الدار البيضاء، نبيلة الرميلي، وكذلك بين ممثلي المدينتين للتحضير لهذه المشاركة.

ولهذه الغاية، سافر نهاية هذا الأسبوع وفد من مجلس الدار البيضاء للتعريف بمشاركته في مهرجان برشلونة الذي سيشهد حضورا كبيرا لفنانين مغاربة.

وتحضيرا لهذه المشاركة المغربية، سيجتمع مستشار الثقافة والصناعات الإبداعية، كزافييه مارسي Xavier Marcé، والفريق الفني لمهرجان La Mercè، مع نائب عمدة التعاون والعلاقات الدولية، عبد الرحيم وطاس، وكذلك مع العديد من شركات الفنون المسرحية المحلية.

وفي هذا الصدد قال عمدة برشلونة جاومي كولبوني أن “الجالية المغربية في برشلونة مهمة للغاية”، وأكد “أننا سعداء للغاية بقبول الدار البيضاء الدعوة”.

فلا ميرسي، هو مهرجان المهرجانات، يقام في شهر شتنبر، منذ أن أقيم رسميًا لأول مرة في عام 1902، على شرف “Mare de Deu de la Mercè”.

بالإضافة إلى كونه حدثًا كبيرًا، يعد مهرجان برشلونة أيضًا مهرجانًا كبيرًا يتكون من مهرجانات متنوعة بالعاصمة الكاتالونية برشلونة:

 

كمهرجان Mercè Street Arts، وعروض الثقافة الشعبية، بما في ذلك BAM وAcción Cultura، ومهرجانات Viva وبرنامج Música Mercè

كما يتم عرض خلال هذا المهرجان:

– كوريفوك Correfoc، أو شياطين الألعاب النارية

– كاستييرز Castellers، وهو بناء أبراج بشرية

– موكب العمالقة، يتعلق بحمل صور الملوك والملكات والنبلاء

– عرض الإسقاط، بساحة سانت جاومي Plaça Sant Jaume، وذلك بعرض الصور على أحد المباني الموجودة في الساحة

بالإضافة إلى عروض موسيقية وعروض الشوارع والدراما.

ولهذا جاءت الدعوة للدار البيضاء كضيفة شرف، لما يتميز به المغرب من تنوع وثراء ثقافي وموسيقي لإغناء هذه العروض المتنوعة بطابع مغربي ذو روافد عربية-إسلامية وأمازيغية وأندلسية ومتوسطية وإفريقية، كجسر للتعاون والتبادل والتواصل الثقافي، بين البلدين.