الجمعة 20 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

فيلم «عصابات» لكمال لزرق في القاعات السينمائية نهاية يناير الجاري

كازا 24 السبت 27 يناير 2024

 يحتضن المركب السينمائي" ميغاراما" في الدار البيضاء يوم الاثنين 29 يناير 2024 الجاري ، ابتداء من الساعة السادسة والنصف مساء، العرض ما قبل الأول لفيلم" عصابات" من إخراج كمال لزرق الذي سيعرض رسميا بالقاعات السينمائية المغربية ابتداء من  يوم 31 يناير 2024.

 وفيلم" عصابات" حائز على جائزة لجنة التحكيم قسم "نظرة ما" في مهرجان كان الدولي 2023 ، وبجائزة لجنة التحكيم في مهرجان مراكش الدولي للسينما 2023.

  و"عصابات" هو رحلة يائسة لأب وابنه يسعيان بلا كللٍ بين الأمكنة، ومن لقاء إلى آخر، نحو هدفٍ لا يمكن بلوغه.

رحلةٌ ليلية في أقاصي عالمٍ مريب تستوطنه شخصيات غريبة.

عبورٌ خانقٌ ومفعم بالتّوتّر من هوامش الدار البيضاء، وثريلر يطبعه الاستعجال والقلق والشّعور بالذّنب الجاثم على الشخصيات، تتعاقب فيه الإخفاقات بشكل غامض، ويتلوّن حكيه بعناصر تجريدية وهزلية.

يتناول الفيلم أيضًا حميمية العلاقة الأبوية، حين يتورّط حسن وعصام في دوّامة تتجاوزهما، فيتواجهان كردّة فعل عليها، لكنهما يدركان أيضًا قوّة الروابط الوشيجة التي تجمعهما. 

ومدة الفيلم 94 دقيقة وهو من حيث التصنيف ممنوع لمن هم أقل من 16 سنة .  

ملخص "عصابات"

يعيش حسن وابنه عصام على خدماتٍ يومية يقدّمانها للعصابات المحلية في الضواحي الشّعبية للدار البيضاء. ذات مساء، يُكلّفان بخطف رجلٍ فتبدأ بعدها ليلةٌ طويلة تقودهما في رحلة عبر أحياء المدينة السفلى.  

سيرة كمال لزرق

وُلد كمال لزرق في 1984 بالدار البيضاء، وتخرّج من قسم الإخراج في La Femis في 2011. حلّ فيلمه القصير "دْراري"، المُنجز كعمل تخرّج، في المركز الثاني لمسابقة Cinéfondation في مهرجان كان السينمائي، وحصل على الجائزة الكبرى للفيلم القصير في مهرجان "Entrevues de Belfort". أخرج فيلمه القصير "مول الكلب" في 2013، وحاز عنه جوائز عديدة في مهرجانات دولية. فيلم "عصابات" هو عمله الرّوائي الطويل الأول. حصل على جائزة لجنة التحكيم قسم "نظرة ما" في مهرجان كان السينمائي 2023 قبل أن يفوز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان مراكش الدولي للسينما. 

بخصوص شركة "مون فلوري"

مون فلوري هي شركة إنتاج يقع مقرها في الدار البيضاء، أسسها سعيد حميش بن العربي في 2013، وتهدف إلى إنتاج أفلام مؤلف من إخراج سينمائيين مستقلّين، ومرافقة مخرجين أجانب لتصوير أعمالهم في المغرب.

تعاونت مع مخرجين مثل فيليب فوكون (LES HARKIS "الحركيون"، قسم "نصف شهر المخرجين" - مهرجان كان 2022)، مريم بنمبارك (SOFIA "صوفيا"، قسم "نظرة ما" - مهرجان كان 2018)، وياسمين بنكيران (REINES "ملكات"، قسم "أسبوع النّقاد" - مهرجان البندقية 2022).

تم عرض الفيلم الطويل الخامس لفوزي بنسعيدي "الثّلث الخالي" والفيلم الطويل الأول لكمال لزرق "عصابات" في عرضهما العالمي الأول بمهرجان كان 2023، الأول في قسم "نصف شهر المخرجين" والثاني في قسم "نظرة ما" حيث فاز بجائزة لجنة التحكيم قسم "نظرة ما" قبل أن يفوز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان مراكش الدولي للسينما والعديد من الجوائز الأخرى.